12 févr. 2012

تخطيط الاعصاب

 تخطيط الاعصاب

تخطيط الاعصاب هو دراسة التوصيل العصبي التي تعطي الأطباء معلومات حول مدى سرعة إرسال النبضات العصبية الكهربائية في الجسم. يمكن باستخدام هذا الاختبار التقصي عن مختلف أنواع المشاكل التي تصيب الجهاز العصبي المحيطي. الجهاز العصبي المحيطي يتألف من جميع الأعصاب الموجودة في الجسم باستثناء تلك الموجودة في الدماغ والحبل الشوكي حيث أن الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي تشكل الجهاز العصبي المركزي.

كيف تعمل الأعصاب ؟
الأعصاب تعمل مثل الكابلات الكهربائية. إنها تستخدم نبضات كهربائية لتتيح التواصل بين الدماغ وجميع أجزاء الجسم. ويرسل الدماغ الإشارات بشكل نبضات كهربائية عن طريق الحبل الشوكي إلى الجهاز العصبي المحيطي. الأعصاب المحيطية يمكن أن تكون أعصاب محركة ، وهي الأعصاب التي تعصب العضلات وتكون مسؤولة عن تقلصها. ويمكن أن تكون حسية كتلك الأعصاب التي تتصل مع الجسيمات الحسية في الجلد وتعطي الإحساسات مثل الحرارة والضغط ، و اللمس ، الخ ، أو أن تكون الأعصاب مختلطة.
لتعمل الأعصاب بشكل جيد ، من الضروري أن تكون محاطة بمادة خاصة تسمى النخاعين. غمد النخاعين يوفر شكلا من أشكال العزل للأعصاب ، مما يساعد على الحفاظ على النبضات الكهربائية داخل الألياف العصبية. في حال أذية العصب فالإشارات الكهربائية في كثير من الأحيان تتحرك بشكل أبطأ عبر الليف العصبي. سرعة النبض العصبي هو واحد من الأشياء التي يمكن الكشف عنها عبر دراسات التخطيط العصبي.
ما هي استخدامات تخطيط الاعصاب ؟

تستخدم دراسات تخطيط الاعصاب لمجموعة واسعة من الأمراض منها :
- لتقييم الأضرار العصبية اثر اصابة.
- للتحقق من الأذية العصبية الناجمة عن بعض الأمراض مثل مرض السكري.
- للكشف عن امراض تؤثر على الجهاز العصبي المحيطي.
- للتحقق من حدوث حالات انضغاط عصبي كما هو الحال في متلازمة النفق الرسغي.

كيف يجرى تخطيط الاعصاب؟
يتم توليد نبضات كهربائية صغيرة بواسطة جهاز لتقليد الإشارات الكهربائية المنتقلة بواسطة الأعصاب عن طريق وصل مسرى كهربائي إلى الجلد .
لاختبار الأعصاب الحسية ، تلصق عادة الأقطاب على أصابع اليدين أو القدمين مع قطب آخر إما في الكاحل أو الرسغ. عند تطبيق نبضة كهربائية في أصابع اليدين أو القدمين العصب الحسي يحمل الإشارة الكهربائية بعيدا عن الذراع أو الساق. والقطب الكهربائي في المعصم أو الكاحل سيكشف عن تلك الدفعة الكهربائية عندما تصل إلى تلك النقطة.
يساعد تخطيط العصب على اختبار مدى سلامة وسرعة انتقال الإشارات العصبية المنتقلة عبر العصب.
تتصل الأقطاب الكهربائية بجهاز يولد الدفعات الكهربائية ويكشف عنها. ويمكنه قياس الوقت الذي تستغرقه تلك الدفعات للسير عبر العصب من القطب الكهربائي الأول للثاني. هذه المعلومات ، بالإضافة إلى المسافة بين القطبين ، تمكننا من قياس السرعة التي تسير بواسطتها الدفعات الكهربائية على طول العصب وهي سرعة التوصيل العصبي . وتكون كبيرة عادة 50-60 مترا في الثانية الواحدة.
دراسات التوصيل العصبي يمكن استخدامها لقياس حجم الدفعة الكهربائية لدى انتقالها على طول العصب.

ماذا يحدث خلال دراسات التوصيل العصبي؟
في هذا الاختبار توصل عدة أقطاب إلى الجلد بواسطة شريط لاصق خاص. توضع الاقطاب على مسير العصب المراد فحصه. إذا كانت الأعصاب المستخدمة للفحص محركة أي أنها تسيطر على العضلات ، فيتم وصل القطب الكهربائي مع العضلات التي هي تحت سيطرة العصب. تعطى نبضات كهربائية سريعة غبر العصب . النبضات الكهربائية قصيرة للغاية ويشعر وكأنها سكين حاد مسلط على الجلد. معظم الناس لا يجدون هذا الشعور مزعجا . ويسجل الوقت الذي تستغرقه العضلات للتقلص استجابة للنبضات الكهربائية .
إذا كان العصب الذي يجري اختباره هو عصب حسي توضع الاقطاب الكهربائية في وضعية بحيث تسجل النبضات العصبية الواردة إلى الدماغ على مسير العصب .وعادة ماتختبر نفس الأعصاب على الجانب الآخر من الجسم للمقارنة. وغالبا مايستعمل تخطيط العصب مع دراسة تخطيط العضلات الذي يتم بادخال ابرة خاصة في العضلة المراد دراستها لقياس كهربائية العضلة وفعاليتها. يمكن لاختبارات دراسات التوصيل العصبي أن تستغرق من 15 دقيقة الى ساعة أو أكثر.


كيف يتم التحضير لدراسات التوصيل العصبي؟
عادة التحضير بسيط جدا. يجب اخبار الطبيب في حال أخذ بعض أنواع الأدوية ، مثل المرخيات العضلية أو مميعات الدم كالوارفارين التي يجب ان توقف قبل الفحص. ومن المفيد أيضا ان تكون اليدين والقدمين دافئة قدر الإمكان ، حيثان البرودة قد تبطئ النبضات الكهربائية. يفضل لبس الملابس الفضفاضة التي يمكن طيها إلى ما فوق المرفقين والركبتين لاجراء الفحص.

هل هناك أي آثار جانبية محتملة أو مضاعفات؟
في حين قد يبدو الأمر مقلقا أن يكون هناك دفعة كهربائية تطبق على الجلد ، ولكن كمية الكهرباء التي تمر عبر الجسم تكون قليلة جدا . معظم الناس يتحملون الاختبار بشكل جيد للغاية ولا تكون له أي آثار جانبية أو مضاعفات.


Aucun commentaire :

Enregistrer un commentaire