8 mars 2012

نظرية الذكاء الثلاثي


نظرية الذكاء الثلاثي
طرحت عندما قام أحد علماء علم النفس الأمريكيين
بتقديم مفهوما أسماه "الذكاء الناجح"،


واعتبر الذكاء الناجحفى الحياة بوجه عام،
وليس على الجانب الأكاديمى فقط،


ويحتاج الذكاء الناجح إلى مجموعة من القدرات العقلية،
أجملها الباحث فى 3 جوانب رئيسية للذكاء تتمثل فى:



1- الجانب التحليلى:
وهو الجانب الذى يقاس باختبارات الذكاء التقليدية
وهو المسئول عن التحصيل الدراسى والإنجاز الأكاديمى،
ويتضمن القدرة على تقييم الأفكار والمواقف المختلفة وحل المشكلات.



2- الجانب الإبداعى:
ويقوم بمعالجة الموضوعات والمشكلات بأسلوب مألوف،
ومن ثم فإن الجانب الإبداعى يتضمن التعامل مع المواقف والمثيرات
بشكل يؤدى إلى إنتاج منتج إبداعى جديد، أ
و حل مشكلة قديمة بأسلوب غير تقليدى.



- الجانب العملى.
وهو ذكاء الحياة اليومية
ويتضمن القدرة على الفهم وتحليل المواقف التى نمر بها
فى الحياة اليومية والاستفادة منها،
وهنا يعرفه الباحث على أنه الذكاء العملى،
أى أنه "قدرة الفرد على التوافق مع بيئته
أو تغييرها أواختيار بيئة جديدة يمكن للفرد أن يحقق فيها أهدافه
"فالعمل الذى يفشل فى التكيف مع متطلبات عمله الجديد
ثم يفشل فى إحداث تغيير فى بيئة العمل، بحيث تكون أفضل
بالنسبة إليه قد يلجأ فى النهاية إلى البحث عن عمل آخر
واختيار الذهاب إلى بيئة جديدة.

Aucun commentaire :

Enregistrer un commentaire