30 nov. 2011

كيف تنظم نومك



للنوم دور مهمّ في حياة الإنسان، فهو يعوّضه عن الإجهاد الجسمي، والذهني، والعصبي الذي يتعرض له طوال النهار، كما يمثـّل وظيفة حيوية تقي الإنسانَ التعبَ والإرهاق. واضطراب النوم، وعدم انتظامه قد ينعكسان على أداء الفرد خلال النهار، بل قد يغيّر من الحالة المزاجية المسيطرة عليه.


وهناك ثلاثة شروط أساسية لا بدّ من توافرها لضمان نوم صحيّ، هي (الراحة الجسدية، والعاطفية، والفكرية). بمعنى أن وجود أيّ خلل في أيّ منها قد يكون كفيلاً بالتسبّب في اضطرابات النوم.


فوجود بعض المؤثّرات الخارجية ــ مثل الالتهابات في الجيوب الأنفية، أو الانشغال بالتفكير في موضوع معين، أو مخالطة الخلافات اليومية، أو معايشة المشاكل الأسرية ــ كفيلة بأن تقلق نومك، وتصيبك بالأرق.






وعلى الجانب الآخر، فالإرهاق الشديد مثلاً قد يؤدي إلى زيادة فترات النوم، وهو ما يجعل النوم ثقيلاً.


وعليه فإن كنتَ تعاني من مشكلةٍ في تنظيم الوقت، وبالتحديد في تنظيم وقت النوم والاستيقاظ. وقد حاولتَ مرارًا وتكرارًا أن تنظـِّم وقتك لكن دون جدوى. فلنتعرف سويًا على النوم، والطرق الواجب اتباعها لتحظى بنوم هادئ صحيّ منظـَّم؛ حتى نصل في نهاية المقال لكيفية تنظيم وقتك، الذي تترتب عليه حياتك كلها، ومدى إنجازك فيها.


أسئلة تمهيدية مهمة.. يجب الإجابة عنها


بالرغم من أن الإنسان يقضي نحو ثلث حياته نائمًا، إلا أنّ الأكثرية لا يعرفون الكثير عن النوم. إذ إنّ هناك اعتقادًا سائدًا بأنّ النوم عبارة عن خمول في وظائف الجسم الجسدية، والعقلية، يحتاجه الإنسان لتجديد نشاطه. والواقع المثبت علميًا خلاف ذلك تمامًا؛ حيث إنه يحدث خلال النوم العديد من الأنشطة، فإن بعض الوظائف تكون أكثر نشاطـًا خلال عملية النوم هذه. وتـُعد هذه المعلومات، وتلك الحقائق العلمية حديثة.


وهناك بعض الأسئلة التي تطرح نفسها للتوصّل إلى معرفة كيفية تنظيم ساعات النوم بجانب الارتباطات الحياتية الأخرى، والتي منها:
ما النوم؟
ماذا يحدث خلال النوم؟
ما مراحل النوم؟
ما عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان؟
ما العلاقة بين النوم، وتقدّم السن؟
ما العلاقة بين الضوضاء، والنوم الصحي؟


أسئلة ملحّة ضرورية بين ثنايا موضوعنا، نتعرف على إجابتها في الأسطر القادمة.




ما النوم؟


لكي نعرف كيف ننظـِّم عملية النوم هذه يجب أولاً أن نعرِّفه. فهو حالة طبيعية من الاستراحة، ولا يمكن اعتبار النوم فقدانًا للوعي، وليس شبيهًا بالغيبوبة مثلاً، وإنما هو تغيّر كامل لحالة الجسم، فالنوم ظاهرة طبيعية لتنظيم نشاط الدماغ، ومختلَف أجهزة الجسم، تقل أثناءه الحركات الإرادية والشعور بما يحدث في محيط الكائن الحي.


ماذا يحدث خلال النوم؟


فالنوم حالة خاصّة يمرّ بها الإنسان، خلالها ترتخي العضلات، وتُغلق الأجفان، وتهدأ الأنفاس، وتتعطل الاتصالات مع الخارج، لا استجابة للصوت، أو الضوء، عندها يبدأ نشاط الدماغ بتذكر الأحداث، واسترجاع المعلومات التي خزنها في اليقظة أثناء النهار؛ ليعيد تصنيفها، وحفظها في الذاكرة بطريقة أفضل، وبصورة مرتبة؛ لذا يكون دماغك مشغولاً بتحضير ما يلزم الجسم من أعمال نهار اليوم التالي. فكل من الذاكرة، والتعلـّم يتحسنان خلال عملية النوم.


ما مراحل النوم؟


يمرّ كل إنسان خلال نومه بعدة مراحل من النوم، لكل منها دورها، تبدأ بالنوم الخفيف، وتنتهي بالنوم العميق. فالمرحلتان (الأولى، والثانية) في البداية يكون النوم خلالهما خفيفـًا. بعد ذلك تبدأ المرحلتان (الثالثة، والرابعة) اللتان فيهما تبدأ أجهزة الجسم بالارتخاء؛ استعدادًا للدخول في المرحلة (الخامسة) التي تـُعرف بالنوم العميق، وهذه المراحل الثلاثة الأخيرة مهمّة جدًا ليستعيد الجسم نشاطه، ونقص هذه المراحل الثلاثة من النوم ينتج عنه النوم الخفيف غير المريح المسبّب للتعب، والإجهاد.


وبعد مضيّ نحو 90 دقيقة تبدأ مرحلة (الأحلام)، وهذه المرحلة مهمة ليستعيد الذهن نشاطه فيها. والمرور بجميع مراحل النوم السابقة يعرف بـ(دورة نوم كاملة).


ما عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان؟


يتراوح نوم الإنسان الطبيعي من (6-8) ساعات. وعدد ساعات النوم اللازمة يوميًا تـُقدّر بنحو (8) ساعات. وهذا الرقم هو متوسط عدد الساعات لدى أغلب الناس.


ومن المعتقدات الخاطئة.. أنه إذا كان الشخص العاديّ يحتاج من (4-8) ساعات للنوم، وأنه كلما زاد من عدد ساعات النوم، كلما كان ذلك صحيًا.


ما العلاقة بين النوم، وتقدّم السن؟


مع نموّ الأطفال فإن نومهم يتغيّر تدريجيًا، وبمجرد أنْ يتجاوز المرء مرحلة البلوغ ــ عند العشرين عامًا تقريبًا ــ فإن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الجسم لا تتغير مع تقدّم العمر، ولكن عند كبار السن يصبح النوم خفيفًا، وأقلّ فعالية، وراحة.


فعندما يبلغ الرجل نحو 50 سنة، والمرأة نحو 60 سنة، تجد الأشخاص في هذا السن أسرع استيقاظًا؛ نتيجة للضوضاء الخارجية، وهذه أحد أسباب نعاس كبار السن خلال النهار.


ما العلاقة بين الضوضاء، والنوم الصحي؟


هناك بعض العادات الخاطئة عند النوم نتهاون في تجنبها: مثل تقاسم السرير مع مَنْ يشخّر أثناء النوم، الأمر الذي قد يسبّب ارتفاعًا في ضغط الدم.
إن النوم الصحيّ يعطينا فرصة لتنظيم ذكرياتنا، وتعزيز تجاربنا التي نمر بها خلال النهار لذلك تجد الأشخاص العاملون بنظام المناوبات (الورديات) الليلية هم أكثر الناس عرضة من غيرهم لخطر الإصابة بأمراض القلب، والأمعاء، والمعدة.
وأيضًا من أشد العادات الخاطئة سوءًا وضع الحاسب الآلي (الكمبيوتر)، أو التلفاز في غرفة النوم، الذَينِ يؤثّرانِ بشكل سلبيّ على الأشخاص الآخرين المقيمين معك في الغرفة نفسها.


فيجب عليك وضْع كل شيء في مكانه الصحيح. التلفاز في غرفة المعيشة، والحاسب الآلي في غرفة المكتب، وهكذا؛ حتى تحظى بنوم صحيّ.


الجوّ المناسب، والأمثل لغرفة النوم:


فيما يخصّ جوّ غرفة النوم، فهناك بعض النقاط المهمة ــ التي تؤثـّر في النوم بنسبة كبيرة ــ لا بدّ من مراعاتها، والوقوف عندها:


1) درجة الحرارة


فأيّ تغيير في درجة حرارة الغرفة، سواء برفعها، أو خفضها عن الدرجة المعتادة يؤثر سلبًا على نومك، حتى أنك بعد الاستيقاظ سوف تشعر بالأرق والإجهاد في اليوم الذي يليه. لذلك يجب تعديل درجة حرارة الغرفة لتكون مناسبة لك قبل الذهاب إلى النوم.


حاول ضبط الحرارة؛ بحيث تكون حرارة جسمك أكبر من درجة حرارة الغرفة؛ إذ يساعد ذلك على تدفئة الأطراف التي تسهّل عملية سريان الدم، وبالتالي تتسبّب في إفراز هرمون النوم.


2) الضوضاء


أما عن الضوضاء العالية فهي ضارة جدًا؛ إذ قد تسبّب نومًا خفيفـًا متقطـّعًا لا يساعد الجسم على استعادة نشاطه، ولا يمنحه الفرصة للدخول في مرحلة النوم العميق، وتحصيل الاستفادة منها.


3) شدة الضوء


من العوامل التي تؤثر على النوم أيضًا الضوء القويّ في غرفة النوم؛ لأن النور الممتص من العين قد يوقظ الساعة الحيوية للإنسان لذلك يُفضّل أن يكون الضوء في غرفة النوم خافتـًا؛ حتى يساعدك على الاسترخاء، والدخول في مرحلة النوم العميق.


4) المنبّه


اِحذر من النظر المتكرر إلى ساعة المنبه، الذي قد يزيد من توترك، ومن ثَمّ يصيبك بالأرق، وبالمناسبة تجنّب استخدام الساعات الضوئية.


5) الهاتف الخلويّ الجوّال (المحمول)


ترك المحمول مفتوحًا في غرف النوم يسبّب الأرق. والإفراط في استخدامه يؤدي إلى تلف في الدماغ وضعف عضلة القلب. تأكدت هذه المعلومات إثر تحذير مخترع رقائق الهاتف المحمول الألماني المعروف في لقاء خاص معه في ميونيخ، حيث قال: "إن إبقاء تلك الأجهزة، أو أية أجهزة إرسال، أو استقبال فضائي في غرف النوم يسبّب حالة من الأرق، والقلق، وانعدام النوم، وتلف في الدماغ، مما يؤدي على المدى الطويل إلى تدميـر جهـاز المنـاعـة في الجسم".


كما أن هناك دراسة أميركية ــ تحت عنوان (الجوال.. واضطرابات النوم) ــ نُشرت في عام 2008، تم إجراؤها على 21 مراهقـًا، أظهرت الأثر السلبيّ، وقد وجد أن كثرة استعمال المحمول أدى بشكل ملحوظ إلى فرط السهر، والاستيقاظ متأخرًا، والشعور بالخمول الشديد عند الصباح، وعدم القدرة على الخلود إلى النوم، الأمر الذي يؤدي لضعف التحصّل على مرحلة النوم العميق. وأن مجموعة الرجال، والنساء الذين تعرضوا لها قد زادت لديهم أعراض الصداع، وقلة التركيز؛ وذلك كله نتيجة للأرق، أو التململ في الفراش أثناء الليل.


6) المبرّد (التكييف)


النوم عند المكييف أحد المسببات في الشعور بالخمول؛ حيث إننا في فصل الصيف نتعرض له يوميًا لساعات طويلة في العمل، والمنزل، والسيارة، والمحال التجارية، وفي كل مكان تقريبًا. والكثير يتساءل هل التعرض للتكييف، والنوم في الغرف المكيّفة يؤدي إلى الخمول في الصباح، أو يُحدِث تغيّرًا في الساعة البيولوجية في الجسم؟ والإجابة باختصار نعم هذا صحيح.


وهذا النوع من الضوضاء يُسمى (الضوضاء البيضاء)، وهي أن يكون في الغرفة صوت ثابت الشدة، ومتواصل كصوت المروحة، أو جهاز التكييف.


وفي إحدى الدراسات العلمية تبين أن الذين تعرضوا للتكييف لساعات طويلة كان مستوى هرمون النوم لديهم منخفضًا في الصباح الباكر، وتأخّر ارتفاع مستوى الهرمون في الجسم، مقارنة بالذين كان تعرضهم للتكييف أقل. وبما أن التكييف أصبح أمرًا واقعًا وضروريًا؛ حيث إن معظم الدول العربية قد أصبحت أكثر حرارة عن ذي قبل، فعلى المرء أخذ احتياطاته بمحاولة الحصول على عدد كافٍ من ساعات النوم.
بعض المؤثرات الحياتية اليومية السلبية:


أولاً: كثرة التعرض للضوء أثناء النهار


منذ ظهور الكهرباء، والضوء في نظام عملنا، وحياتنا تغيّر الروتين اليومي لدى الكثير تغيّرًا كبيرًا، وهذا أثـّر بشكل كبير على عدد ساعات النوم، ونوعيته، مما ساعد على حدوث تغيّر في الساعة (البيولوجية) في الجسم، التي تنظّم عمل الجسم. فالضوء في النهار يؤثر على الجسم. والضوء هو العامل الأساسيّ الذي يحدّد مستوى هرمون النوم في الدمّ، فالتعرض للضوء الساطع يقلل نشاط مستوى الهرمون في الدمّ حتى يصل إلى الصفر.


في السنوات الأخيرة حدثت تغيرات كثيرة في حياتنا أثرت على إيقاعنا اليومي، ومنها ارتفاع حدة الإضاءة الليلية في منازلنا وأسواقنا، وهو دون شك يؤثر على عدد ساعات النوم وفاعليته. فمستوى الإضاءة في كثير من منازلنا في الليل يزيد عن مستواها في النهار.


ثانيًا: طول الجلوس أمام الحاسب الآلي (الكمبيوتر)


فالجلوس أمامه ــ أيًا كان الهدف المرجوّ منه (العمل والدراسة، أو اللعب والترفيه) ــ حتى ساعات متأخرة يُعد تعرضًا لضوء شديد.


أما عن التعرض لألعاب الكمبيوتر، فهي أشد خطورة؛ لأنها أكثر وضوحًا على الأطفال مقارنة بالكبار. و يوضّح هذا سبب سهر أطفالنا وزيادة نشاطهم حتى ساعات متأخرة من الليل، وهذه شكوى شائعة من كثير من الآباء والأمهات. ويُعد التعرض للضوء الساطع خلال الليل ولفترات طويلة أحد أسباب تغيّر تلك الساعة البيولوجية عند الأطفال، وينتج عن ذلك أيضًا زيادة النعاس في ساعات النهار الأولى، مما يزيد من احتمال نوم الطفل في المدرسة.


ثالثـًا: عدم تنظيم وقت النوم


إنّ عامل تنظيم الوقت، وضبط الساعة البيولوجية أمر مهمّ جدًّا لنوم صحيّ. فاجعل نومك في ساعات محددة، وقسّمه بين الأوقات، وليكن أكثره في الليل. واحرص على أن تكون ساعات نومك في الليل المبكر، وتستيقظ قبل وقت الفجر، ثمّ تنام بعد طلوع الشمس شيئـًا، وتمارس حياتك بنشاط وحيوية بعد ذلك.






فإن أتاك النعاسُ بعد الظهيرة فلا ترفضه ــ إن أمكن ــ فإنّ في الجسم منوّمًا طبيعيًا، وهو هرمون (السيروتونين) الذي يتولى مهمة تنويم الجسم، والطريف أن إفراز هذا الهرمون يعتمد على درجة الإضاءة المحيطة بك، فيزداد إفرازه في الظلام. مما يجعل النوم الطبيعيّ لا يكون إلا ليلاً، وما عدا ذلك يُعد شاذًا عن القاعدة. وعليك أن تستسلم للنوم عند اللزوم، وإلا ستكون عرضة للدخول في متاهات أنتَ في غنى عنها، مثل أخذ المنومات الدوائية، وما تسببه من مشكلات عديدة.


فمن الأفضل أن يخلد الإنسان للراحة في فترة القيلولة، وهي الفترة من بعد وقت الظهر إلى وقت العصر، ولا يلزم أن تكون هذه الراحة بالساعات فيمكن أن تجعلها نصف ساعة فقط، كمجرد فاصل لليوم يستعيد بعده الجسم نشاطه حتى الليل.


(روشتة) لتنظيم النوم:


في ظلّ غياب ثقافة النوم السليم.. ينصح خبراء اضطرابات النوم، والأخصائيون النفسيون بوجوب عودة ثقافة النوم السليم، وانتشارها فيما بيننا، وذلك من خلال الآتي:
إعطاء النفـْس فرصة للسكون يوميًا.
التقليل من الارتباطات الاجتماعية، خاصة قبل النوم، وفي أيام الإجازات.
نشْر ثقافة ترشيد استعمال وسائل الاتصال مثل الجوّال، والإنترنت، وعدم تحولها إلى (هاجس اجتماعي).
تجنـّب السهر، وانتظام ساعات النوم، والاستيقاظ حتى أيام العطلات الأسبوعية.
التخلص من التوتر قبل النوم عن طريق إغلاق الهاتف الجوّال، أو وضعه في وضع الصامت، وممارسة تمارين الاسترخاء، وخفض شدة الإضاءة.
تجنب الإثارة الذهنية، وذلك بالبعد عن تناول المنبّهات، ومشروبات الطاقة، خاصة جميع أنواع المشروبات التي تحتوي على مادة "الكافيين"، فهي تؤثر سلبًا على النوم، سيما إذا تمّ تناولها في فترة المساء، أو قبل موعد النوم. وقد أثبتت الدراسات أن مادة "الكافيين" تسبب الأرق حتى عند أولئك الذين يدّعون أنها لا تؤثر على نومهم. كما أن مادة "النيكوتين" هي أحد أنواع المنبهات، فتدخين السيجارة يؤدي إلى اضطراب النوم، ونوم متقطـّع، فننصحك بالبعد عن التدخين، وتجنب المدخّنين.
يُستحَب تجنـّب تناول الوجبات الغذائية الثقيلة قبل موعد النوم بنحو يتراوح من (3-4) ساعات؛ حيث إنه من الثابت أن تناول الوجبات الثقيلة في أي وقت من النهار يؤثر سلبًا على فاعلية النوم، وأيضًا يمكن لوجبة خفيفة في العشاء قبل موعد النوم أن تشجِّع على النوم، كما ننصحك أيضًا بشرب كوب لبن محلـّى بالعسل، وتناولْ ثمرة موز، أو بعض المكسرات، وأخذ حبوب ماغنسيوم؛ حتى تساعدك على النوم.
تخصيص الفراش، بل وتحديد غرفة بالكامل إن أمكن لاستعمالها للنوم فقط، مما يجعل مخ الإنسان، وجسمه يتأهبان للدخول في النوم بمجرد الاستلقاء على الفراش الذي اعتدتَ عليه.
حاول أن تثبّت ميعادًا للنوم، والاستيقاظ، ولا تنم حتى الظهيرة؛ لأن ذلك أيضًا من شأنه اضطراب هذه الساعة، ولا تنمْ عصرًا. نمْ على ظهرك، أو جنبك، وتجنـّب النوم على البطن.
الحرص على النوم المتقطـّع (ليلاً، ونهارًا).. إذ يظنّ الكثيرون أن النوم المتواصل بالليل هو الأفضل صحيًا، إلا أنه قد ثبت عكس ذلك تمامًا؛ حيث تبين للعلماء أن النوم أثناء الليل لا يكفي للإنسان، بل لا بدّ من النوم أثناء النهار لفترة قصيرة، وقد وجدوا أن الدماغ يتعب أثناء النهار من تراكم المعلومات فيصبح أقل كفاءة، وبالتالي يحتاج لشيء من الراحة، هي له بمثابة إعادة ترتيب المعلومات، وتنظيم اهتزازات الخلايا، وتثبيت المعلومات التي اكتسبها الإنسان أثناء النهار، ويقوّي الذاكرة. وعليه فقد ثبت عندهم ــ من خلال التجربة التي تمت على بعض الأشخاص الذين اعتادوا النوم لفترة قصيرة أثناء النهار ــ أنّ أداءهم العلميّ أفضل، وتذكرهم للأشياء أسرع، مقارنة بغيرهم ممن ينامون بالليل فقط.


كل ما سبق.. إذا طبقناه في نومنا سنزيد من فرص الهدوء النفسي، ونقلل من تعكـّر المزاج، ونبتعد عن الشد العصبيّ، الأمر الذي يؤدي بنا للهروب من الحرمان النومي، والأرق اليوميّ، مما يجعلنا نتخلص من الكثير من المضاعفات السلوكية، والنفسية، التي كانت مسيطِرة علينا لفترات طويلة من حياتنا.


معلومة.. وختام


أكدت كثير من الأبحاث أن الإكثار من النوم إلى حد كبير، أو التقليل منه إلى حد كبير، كلاهما ضار بالإنسان، وأن النوم من (6-8) ساعات يوميًّا هي المدة شبه المثالية التي يمكن أن ينامها الفرد الطبيعيّ.


ولك أن تعلم أن أيّ إنسان يمكنه أن يحيا حياة طبيعية جدًا بفترة نوم لا تزيد عن 6 ساعات يوميًا إذا تمت بالصورة التي رسمناها سابقـًا. فهي مدة كافة جدًّا لاحتياجات الجسم، وراحته، واستعادة كفاءة أجهزته المختلفة.


ها قد عرفتَ بعضًا من أسرار النوم، فحاول جاهدًا أن تجعلها واقعًا في حياتك. ونتمنى لكم نومًا صحيًّا هادئًا، وأحلامًا سعيدة.

23 nov. 2011

كمبيوتر المستقبل.. حقيقة وليس تخيل !!


نعيش في هذه السنوات في العصر الأكثر تطوراً حتى الآن وهو عصر السرعة والتكنولوجيا وقد كان من أهم أسباب الثورة التكنولوجية هو ظهور الكمبيوتر، وسنظهر لكم في هذا الموضوع بإذن الله ثلاثة تصاميم لكمبيوترات المستقبل…. فهل تخيل أحد منا كيف سيكون شكل الكمبيوتر في المستقبل…!
أكيد أن كل شخص سيفكر بأن الكمبيوتر سوف يصغر حجمه في المستقبل ولكن …. هل فكرتم بأنه يمكن أن يكون كحجم قلم !!!

نعم فكمبيوتر المستقبل سيكون في حجم القلم:
فهذا الكمبيوتر الذي صممته اليابان سيكون متوفر في المستقبل القريب بإذن الله. 
وقد يوضع هذا الكمبيوتر الصغير في الجيب أو تحمله معك إلى أي مكان أو على المكتب أو حتى في المقلمة !!!
وقد يتسائل كثير منا كيف يعمل هذا الكمبيوتر وأين هي الشاشة وأين لوحة المفاتيح وإليكم هذه الصورة وقوموا بالتخمين:
فكما هو موضح في الصورة السابقة فإن الكمبيوتر يتحول ولكن أين الشاشة ولوحة المفاتيح ؟!!!!
نعم هذه هي الفكرة وهي أن تخرج الشاشة من ضوء ليزر ومن ضوء آخر تخرج لوحة المفاتيح

وهذه صور لبعض لوحات المفاتيح التي ستصنها اليابان في المستقبل والتي تعمل باليزر:
سبحان الله !! حقاً يصبح الإنسان مبدعاً عندما يفكر!!

والآن سننتقل إلى كمبيوتر آخر وهو من شركة DELL فقد قامت شركة DELL بمسابقة لاختيار أفضل تصميم لكمبيوتر المستقبل وقد فازت فيه المصممة بولينا كارلوس عن تصميمها لهذا الكمبيوتر:

وكما نلاحظ فإن عمل هذا الكمبيوتر كعمل الكمبيوتر السابق بليزر من الأمام للشاشة ومن الخلف للوحة المفاتيح 
ولكن يختلف هذا الكمبيوتر عن السابق بأن فيه ثلاث مداخل USB على اليسار ومدخل لأقراص DVD و CD في الجهة اليمنى وأيضا توجد سماعات على الجهة العلوية اليمنى واليسرى ويختلف عن الكمبيوتر السابق في شكله وحجمه وأنه سيكون متوفر بعدة ألوان.

ننتقل إلى آخر كمبيوتر في موضوعنا وقد حقق هذا الكمبيوتر نجاحاً باهراً في العالم والذي عرف باسم B-membrane وهو من تصميم المصمم الكوري وون سوك لي 
ولكي نحصل على الشاشة نقوم بإنزال الجزء العلوي هكذا:
وسينطلق ضوء ليزر كالكمبيوتر السابق والذي قبله نحو أي سطح أملس لتظهر الشاشة:
ويتميز هذا الكمبيوتر بأن فيه لوحة مفاتيح باللمس تظهر عليه تلقائياً إذا شغل الكمبيوتر
ويحتوي هذا الكمبيوتر أيضاً على محرك أقراص لتشغيل الأقراص المدمجة


20 nov. 2011

القلق والتوتر النفسي Anxiety & Stress disorders




القلق والتوتر النفسي Anxiety & Stress disorders  


التعريف

 يمثل القلق النفسي المرتبة الأولى في الانتشار بين الأمراض النفسية وهناك فرق بين القلق الطبيعي المرغوب كالقلق مثلاً أيام الامتحانات وبين القلق المرضي الذي يحتاج إلى تدخل الأطباء .

وتظهر الأعراض النفسية على شكلين

الشعور بالعصبية أو التحفز والخوف وعدم الإحساس بالراحة.

الأعراض الفسيولوجية الجسمية كخفقان القلب أو رعشة اليدين أو آلام الصدر وبرودة الأطراف واضطرابات المعدة وغير ذلك . والقلق النفسي أيضا يؤثر على التفكير والتركيز مما يكون له مردود سلبي على التحصيل الدراسي أو العملي .

ما مدى انتشار القلق النفسي المرضي؟

كل شخص بين أربعة أشخاص يعاني من القلق النفسي خلال فترة حياته .

17.7% في أي وقت في السنة يعانون من القلق .

وتزيد نسبة القلق النفسي في المجتمعات البسيطة والفقيرة .

ما هي أسباب القلق النفسي؟

أسباب ناتجة عن الأفكار المكبوتة والنزعات والغرائز مما يؤدي إلى القلق وهي ما يسمى بالعوامل الديناميكية .

العوامل السلوكية باعتباره سلوكاً مكتسباً مبنياً على ما يعرف بالتجاوب الشرطي .

عوامل حيوية بإثارة الجهاز العصبي الذاتي مما يؤدي إلى ظهور زمرة من الأعراض الجسمية وذلك بتأثير مادة الابنفرين على الأجهزة المختلفة وقد وجد ثلاثة نواقل في الجهاز العصبي تلعب دوراً هاماً في القلق النفسي هي النورابنفرين (Norepinephrine) والسيروتونين (Serotonin) والقابا (GABA) .

العوامل الوراثية : أثبتت الدراسات وجود عوامل وراثية واضحة في القلق النفسي سيما في مرض الفزع Panic Disorder .

وعندما نتحدث عن القلق النفسي فإننا نتحدث عن مجموعة من الأمراض التي تندرج تحت هذا المسمى وكل مرض يتميز ببعض الخصائص المميزة له . من هذه الأمراض :

الفزع والخوف البسيط Simple phobia

رهاب الخلاء Agora phobia

الخوف الاجتماعي Social phobia

الوسواس القهري Obsessive compulsive disorder

قلق الكوارث Post traumatic stress disorder

حالات القلق الحاد Acute stress

القلق العام Generalized anxiety disorder

القلق الناتج عن الأمراض العضوية Organic anxiety أو استخدام الأدوية Anxiety related to medicine

القلق النفسي المصاحب للاكتئاب Anxiety - Depression

الفـزع Panic Disorder
الفزع عبارة عن نوبات من الخوف والقلق الشديد المصحوب بأعراض جسمية والتي تحدث فجأة وتصل ذروتها في خلال عشرة دقائق ، ومن هذه الأعراض خفقان القلب والعرق والرعشة وصعوبة التنفس والإحساس بالاختناق وألم الصدر والغثيان واضطراب الهضم والإحساس بالدوخة والصداع والخوف من الموت حيث يعتقد المريض أن تلك النوبة ليست إلا أعراض الموت . وكثيراً ما يكون مصاحباً لأمراض أخرى كأمراض القلب أو أمراض الجهاز العصبي ورغم أنها تعرف بمفاجأتها للمريض إلا أنها قد تحدث عقب إثارة شديدة أو مجهود عضلي أو جنسي أو مصحوبة بشرب كميات من القهوة أو الخمرة .

الخوف الاجتماعي Social Phobia
وهو الخوف الشديد والمستمر في المواقف الاجتماعية التي لا تثير الخجل لدى الآخرين ويحدث للمريض الارتباك والشعور بالإحراج من تلك المواقف التي تحدث أمام الآخرين أو مقابلة شخص ذو مسئوليات أعلى أو الأكل والشرب أمام الآخرين أو عند إمامة الصلاة أو إلقاء درس ، ويتركز الخوف في الشعور بمراقبة الآخرين وتصل نسبة احتمال الإصابة بالخوف الاجتماعي إلى 13% من الناس ويؤدي هذا الخوف إلى تعريض علاقات المريض الاجتماعية والعملية إلى التأثر والتدهور . ويصحب الخوف أعراض جسمية كالخفقان وسرعة التنفس وجفاف الفم ورعشة الأطراف .

الوسواس القهري Obsessive compulsive disorder
هو عبارة عن اضطراب في الأفكار أو الأفعال ويستغرق وقتاً طويلاً من المريض وقد يعيق المريض عن أداء واجباته ومسئولياته ويظهر على شكلين:

وسواس الأفكار Obsessional thoughts
وهو عبارة عن أفكار ملحة ومستمرة أو شعور أو صورة غير سارة يعرف المريض بسخافتها ولا يستطيع كبتها . وعادة ما تكون الأفكار حول الدين والطهارة أو الجنس أو المرض . كالتفكير في الإصابة بمرض ما كالإيدز مثلاً أو مرض جنسي أو مرض في القلب أو السرطان مثلاً ، وكثيراً ما يتجه المرضى إلى العيادات غير النفسية للبحث عن مشاكلهم . يصحب الاكتئاب النفسي أكثر من 50% من الحالات .

وسواس الأفعال Rituals
وهو تكرار أفعال معينة كتكرار الوضوء أو تكرار الصلاة أو أجزاء منها أو غسل اليدين أو الاستحمام وقد تستغرق وقتاً طويلاً .

القلق النفسي العام Generalized anxiety disorder
يعرف على أنه التوتر وانشغال البال لأحداث عديدة لأغلب اليوم ولمدة لا تقل عن ستة اشهر ويكون مصحوباً بأعراض جسمية كآلام العضلات والشعور بعدم الطمأنينة وعدم الاستقرار وبضعف التركيز واضطراب الذم والشعور بالإعياء وهذه الأحاسيس كثيراً ما تؤثر على حياة المريض الأسرية والاجتماعية والعملية وغالباً ما يصيب الأعمار الأولى من الشباب ولكنه يحدث لجميع الأعمار.

خطورة رش العطر على الرقبة

خطورة رش العطر على الرقبة

حذر الأطباء في لندن من رش العطر على طرفي الرقبة الذي قد يؤدي

الى تكوين بقع واضحة على بشرة الرقبة
تسمى
Polkodermi
و هذه البقعة لا يمكن ازالتها الا بواسطة الليزر

و يفسر الأطباء ذلك بكون بشرة الرقبة أقل سماكة و أكثر تحسسا

من أي منطقة أخرى بالجسم و هي تتعرض لأشعة الشمس

قبل الوجه التي تترك بصمتها و تغير لون البشرة

و مادة الكحول في العطور ليست هي السبب و انما الزيوت الروائح

و لذلك ينصح الخبراء باستعمال العطر في المناطق التي لا تتعرض لأشعة الشمس

تناول البيض في الصباح يساعد على صفاء الذهن

أثبتت دراسة طبية حديثة أن تناول البيض فى فطور الصباح يساعد الإنسان على المحافظة على صفاء ذهنه ويمنحه من العناصر الغذائية الهامة التى تساعده على التغلب على مشاكله اليومية نظرا لقلة التركيز مع تزايد ضغوط العمل.
وكشفت الدراسة أن البروتين الذي يحتويه بياض البيض أكثر فاعلية فى ضمان صفاء الذهن وتعزيز وظائف خلايا المخ فى تحمل أعباء العمل أكثر من المواد الكربوهيدراتية المتواجدة فى الشكولاطة والبسكويت والحلوى التى يعتقد الكثيرون أنه الحل السريع والسحرى لاعطاء الطاقة.

وذكرت الأبحاث أن البروتين المتواجد فى بياض البيض يعمل على تعزيز إفراز مادة "أوريكسين" المنشطة للذهن والتى تساعد الإنسان على التغلب على أعباء العمل اليومى.
أن البيضة الواحدة تحتوى على 10% من البروتين الذي يحتاجه الجسم في اليوم الواحد، والذي يعد صحيا وغير مشبع كما تحتوى البيضة على 214 إلى 220 ملليجرام من الكولسترول في حين أن جسم الإنسان يحتاج إلى 300 ملليجرام من الكولسترول كحد أقصى في اليوم الواحد ولكن هذا لا يعنى أن من يتناول بيضة أو أكثر يوميا عرضة لأمراض القلب

كما أن البيض مصدر جيد لمادة الكولين التي ترتبط بتحسين الذاكرة والمحافظة عليها كما تساهم بارتفاع نسبة الذكاء لذلك ينصح الأطفال بتناوله يوميا وخاصة خلال فترة الامتحانات إضافة إلى احتوائه على مادتي ليوتن و زيزنثين اللتين تقيان من الإصابة بفقدان البصر.

كيف تنام مغفور لك؟ بأذن الله


بسم الله الرحمن الرحيم

صلى الله عليه وسلم


كيف تنام مغفوراً لك؟
كلنا يذنب في النهار ولا يدري إن نام ليلهُ أتقبض روحه أو يمد الله في عمره
ونحن نستطيع -بإذن الله- أن نحول نومنا إلى عبادة لله تغفر بها ذنوبنا ! فإليك أخي |أختي ما يمكنكم من نيل هذه الجائزة..فلا تفوتوا الفرصة..
1- طلب البراءة من الشرك بالله:
- عن جبلة بن حارثة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله
(صلى الله عليه وسلم):
"إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ (قل يا أيها الكافرون) ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك" صحيح الجامع .
2- طلب الاكتفاء والإيواء وحمد الله عليهما:
- عن أنس - رضي الله عنه - أن النبي (صل الله عليه وسلم):
كان إذا أوى إلى فراشه قال: "الحمد لله الذي أطعمنا، وسقانا، وكفانا، وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي" أخرجه مسلم
3- مبيت الملك معك لحراستك:
- عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله
(صل الله عليه وسلم):
"طهروا هذه الأجساد طهركم الله؛ فإنه ليس عبدٌ يبيت طاهراً، إلا بات معه ملك في شعاره، في رواية يحرسه، لا ينقلب ساعة من الليل إلا قال: اللهم اغفر لعبدك، فإنه بات طاهراً" صحيح الجامع
4- تشرّف بأن يضحك الله لك ولزوجك:-
بل ويحبك
- بل ويرحمك
- بل ويستبشرك
- قال عليه الصلاة والسلام:
"ثلاثة يحبهم الله ويضحك ويستبشر بهم: وذكر منهم - والذي له امرأة حسناء وفراش لين حسن، فيقوم من الليل، يذر شهوته ويذكرني ولو شاء عبدي لرقد .." إسناده حسن
- وقال عليه الصلاة والسلام:
"رحم الله رجلاً قام من الليل يصلي، وأيقظ امرأته، فإن أبت، نضح في وجهها الماء، ورحم الله امرأة قامت من الليل وأيقظت وزجها، فإن أبى نضحت في وجهه الماء"
5- حول نومك لسبب إجابة للدعاء:
- عن أبي أمامة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله
(صل الله عليه وسلم)
يقول: "من أوى إلى فراشه طاهراً وذكر الله تعالى حتى يدركه النعاس، لم ينقلب ساعة من الليل يسأل الله شيئاً من خير الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه" صحيح الكلم الطيب .
6- تخسيء الشيطان
- عن البراء بن عازب - رضي الله عنه -
كان رسول الله صل الله عليه وسلم
يقول إذا أوى إلى فراشه: "باسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، واخسيء شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندى الأعلى" مسند أحمد
-7 النوم على الفطرة فلو حصل موت متّ عليها:
القول الذي يُقال للإصباح بعدها بخير
- عن البراء بن عازب - رضي الله عنه - أن النبي
(صل الله عليه وسلم)
قال له: "ألا أعلمك كلمات تقولها إذا أويت إلى فراشك، فإن مت من ليلتك متّ على الفطرة، وإن أصبحت أصبحت وقد أصبت خيراً، تقول: اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، رغبة ورهبة إليك، وألجأت ظهري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت" متفق عليه.
8- تمكين الملك على الشيطان :
- عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - أن رسول الله
(صل الله عليه وسلم)
قال: "إذا أوى الرجل إلى فراشه ابتدره ملكٌ وشيطان، فيقول الملك: اختم بخير، ويقول الشيطان: اختم بشر، فإن ذكر الله ثم نام، بات الملك يكلؤه ونحّى الشيطان" إسناده صحيح
9-أمِّن على جوارحك واستنصر ربك وتعوذ:
عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: كان رسول الله
(صل الله عليه وسلم)
إذا أوى إلى فراشه قال: "اللهم أمتعني بسمعي وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على عدوي، وأرني منه ثأري، اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، ومن الجوع فإنه بئس الضجيع" مسند أحمد
10-عبادة حال الاستيقاظ المفاجئ أو لحاجة أو لطارئ:
- عن عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - أن النبي
(صل الله عليه وسلم)
قال: "من تعارّ - استيقظ - من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، سبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا استجيب له، فإن توضأ وصلى قُبلت صلاته" البخاري"
11- استكف ما أهمك ولما يهمك عند استيقاظك :
عن أبي مسعود الأنصاري - رضي الله عنه - أن النبي
(صل الله عليه وسلم)
قال: من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه" متفق عليه
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

7 nov. 2011


قال ابن القيم رحمه الله

:أربعة أشياء تُمرض الجسم

الكلام الكثير * النوم الكثير * والأكل الكثير *الجماع الكثير
 

وأربعة تهدم البدن:

الهم * والحزن * والجوع * والسهر

 
وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته

الكذب * والوقاحة * والكثرة السؤال عن غير علم * وكثرة الفجور


وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته

التقوى * والوفاء * والكرم * والمروءة

 

وأربعة تجلب الرزق

قيام الليل * وكثرة الاستغفار بالأسحار * وتعاهد الصدقة * والذكر أول النهار وآخرة


  وأربعة تمنع الرزق

نوم الصبحة * وقلة الصلاة * والكسل * والخيانة


من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه  إن كانت مثل زبد البحر متفق

عليه

من قال سبحــــان الله وبحمده

غرست له به نخلة في الجنة