18 oct. 2011

عدوى الإشريكية القولونية (العدوى ببكتيريا إي كولاي)ملف شامل


عدوى الإشريكية القولونية (العدوى ببكتيريا إي كولاي)
Escherichia Coli Infections
الإشريكية القولونية (إي كولاي) هي ميكروب شائع جدا ويوجد مئات من سلالات مختلفة من الإشريكية القولونية, بعضها غير ضار بينما البعض الآخر يسبب مرض خطير, والسلالات الغير ممرضة من الإشريكية القولونية تسكن المنطقة الهضمية بصورة طبيعية عند الإنسان والحيوان, ولكن سلالات معينة من الإشريكية القولونية يمكن أن تسببإسهال شديد وتسبب عدوى للمنطقة التناسلية والمنطقة البولية, ومن هذه السلالات التي تسبب حالات مرضية شديدة الإشريكية القولونية التي تنتج سموم شيجا Shiga Toxin-Producing E. coli Infection, والإشريكية القولونية هي أحد أكثر الأسباب المتكررة للعديد من الإصابات الميكروبية الشائعة, ويشمل ذلك التهاب المرارة cholecystitis, وتجرثم الدم bacteremia, والتهاب قنوات الصفراء cholangitis, وعدوى المنطقة البولية, وإسهال المسافر traveler's diarrhea, وإصابات سريرية أخرى مثل التهاب السحايا عند المواليد neonatal meningitis, والالتهاب الرئويpneumonia
 


وقد أطلقت هذه التسمية بعد تمكن تيودور إشريك Theodor Escherich من عزل هذا النوع من الميكروبات, والإشريكية القولونية هي ميكروبات عصوية سالبة لصبغة الجرام gram-negative bacilli, وهي توجد منفردة أو في أزواج, وهي ميكروبات لا هوائية إختيارية facultatively anaerobic, ولها كلا من الأيض التخميري fermentative والتنفسي respiratory, وهي إما أن تكون غير متحركة, أو متحركة بالأهداب المحيطية, والإشريكية القولونية هي ساكن اختياري رئيسي للأمعاء الغليظة (تعيش في الأمعاء الغليظة بشكل طبيعي عند الجميع).


عدوى الإشريكية القولونية المنتجة لسموم شيجا
أكثر أنواع الإشريكية القولونية الممرضة سوءا للسمعة يعرف بالإشريكية القولونية E. coli 0157:H7 والتي يشير اسمها إلى مركبات كيميائية موجودة على سطح الميكروب, وهذه السلالة تم التعرف عليها سنة 1982 بعد تفشي للإسهال نتج عن تناول طعام يحتوي على لحم بقر لم يطهى جيدا, وسلالة الإشريكية القولونية 0157: إتش 7 تنتمي لمجموعة من الميكروبات تسمى الإشريكية القولونية المنتجة لسموم شيجا, أو المسببة لنزف بالأمعاء enterohemorrhagic E. coli, وتفشيات الإشريكية القولونية 0157: إتش 7 أصبحت شائعة في السنوات الحديثة, ففي العام 2011 بدأ تفشي قاتل بأوروبا بسبب سلالة نادرة من الإشريكية القولونية E. coli O104 والتي تسبب مرض شديد مثل الذي تسببه الإشريكية القولونية 0157: إتش 7, وقد كان مركز التفشي في شمال ألمانيا في منتصف شهر مايو, وأشير إلى تعلقه بالخضروات الملوثة بسلالة الإشريكية القولونية STEC 0104 strain ولكن إلى أوائل شهر يونيو لم يتم التأكد من المصدر حسب الفحوص الجارية علي عينات من مصادر العدوى المتوقعة كسبب للعدوى, وقد بلغ عدد الحالات بدول العالم إلى أوائل شهر يونيو 1800 حالة شملت 18 حالة وفاة في 12 دولة, منها 1700 حالة في ألمانيا شملت 17 حالة وفاة, والدول التي شملها التفشي بعد ألمانيا هي النمسا, وجمهورية التشيك, والدنمارك، وفرنسا، وهولندا، والنرويج، وبولندا، وإسبانيا، والسويد، وسويسرا, والمملكة المتحدة.
قد تحدث تفشيات العدوى بالإشريكية القولونية المنتجة لسموم شيجا بسبب تناول اللحوم الغير جيدة الطهي, والحليب الغير مبستر, والطعام أو الشراب الملوث بروث الماشية أو فضلات الإنسان.
الإشريكية القولونية 0104 هي ميكروبات سالبة لصبغة الجرام تسبب إسهال دموي بسبب السموم التي تفرزها عندما تحدث عدوى للأمعاء.
فترة حضانة المرض 3-4 أيام, وتستمر الأعراض في غالبية الحالات 5–7 أيام ثم تزول ويشفى المريض.
لحدوث العدوى يبتلع المريض عدد قليل من الميكروب (10 – 100 كائن) بدلا من الآلاف والملايين, ويساعد في حدوث العدوى وجود مستقبلات لاصقة تلصق الميكروب بخلايا جدار الأمعاء.
يمكن انتقال العدوى من الشخص المريض إلى السليم عن طريق البراز.
من الممكن أن تتلف السموم التي يفرزها الميكروب خلايا الأمعاء, أو تسبب فقر دمأو تكسر الصفيحات الدموية, وموت لخلايا بالكلى أو أعضاء أخرى.
تشمل الأعراض حمى منخفضة الحرارة, وغثيان, وقي, وتقلصات بالمعدة, وإسهال دموي.
قد تسبب العدوى مضاعفات عند الأطفال وكبار السن مثل الفشل الكلوي, وفقر الدم, والجفاف خاصة عند الأطفال, والنزف التلقائي spontaneous bleeding, وفشل بالأعضاء, وتغير بالحالة العقلية عند كبار السن, وبعض الأشخاص يحدث لهم إعاقات أو وفاه.
يتم التشخيص عند عزل الميكروب (الإشريكية القولونية 0104) عادة من براز المريض والتعرف عليه باختبارات مناعية بمصل الدم.
غالبية الحالات تشفى تلقائيا ولا تحتاج لعلاج, ولكن الدعم السريع للمريض يكون مطلوب بسرعة عند حدوث جفاف أو فقر دم أو المتلازمة الانحلالية اليوريمية, أو فرفرية قليلة صفيحات خثارية.
يكون مصير غالبية الحالات جيد ولكن عند حدوث مضاعفات قد يتحول مصير المرض بسرعة إلى سيء.
الوقاية تكون بتناول الطعام جيد الطهي وبصفة خاصة اللحوم, وشرب الألبان والمشروبات المعالجة جيدا, وتجنب ملامسة أو تناول أطعمة تكون ملوثة بفضلات الحيوانات أو الإنسان, وغسل الأيدي جيدا.
لا يوجد لقاح مضاد في المتناول.

تولد المرض

التهاب السحايا الميكروبي الحاد:
أغلب حالات التهاب السحايا تسببها الإشريكية القولونية, وكذلك المجموعة بي من الميكروب السبحي group B streptococcal infections, والسيدات الحوامل يكون لديهم خطر التعرض لتكون مستعمرات من أحد أنواع الإشريكية القولونية, وهذا النوع يلاحظ وجوده في الإنتان عند المواليد neonatal sepsis, وهو يسبب معدل وفيات نحو 8%, وغالبية الأحياء الذين تحدث لهم إصابة بهذا النوع تحدث لهم عيوب عصبية وإنمائية, والوزن المنخفض عند الولادة, والمزارع الميكروبية الإيجابية للسائل النخاعي تنبئ بمصير سيئ, وعند البالغين يكون التهاب السحايا بسبب الإشريكية القولونية نادر الحدوث, ولكن قد يحدث بعد إصابات بالجهاز العصبي أو جراحة, أو بعد فرط العدوى بالإسطوانيات البرازية Strongyloides stercoralis والتي تشمل الجهاز العصبي المركزي.



الالتهاب الرئوي:
عدوى الجهاز التنفسي بالإشريكية القولونية هي غير شائعة, وهي دائما تقريبا تكون مصحوبة بعدوى المنطقة البولية بالإشريكية القولونية, وقد تنتج العدوى بسبب شفط الإفرازات الموجودة بالجزء العلوي من الجهاز التنفسي الملوثة بهذا الميكروب عند المرضى بحالات شديدة, والإشريكية القولونية هي من أسباب عدوى المستشفيات بالالتهاب الرئوي, كما أن الالتهاب الرئوي بسبب العدوى بالإشريكية القولونية من الممكن أن يحدث عند أفراد من المجتمع مصابين بمرض السكر, أو من الذين يتعاطون المشروبات الكحولية, أو المصابين بالداء الرئوي المسد المزمن chronic obstructive pulmonary disease, وعدوى المنطقة البولية بالإشريكية القولونية, والالتهاب الرئوي بسبب الإشريكية القولونية يظهر عادة كالتهاب رئوي شعبي bronchopneumonia للفصوص السفلى من الرئتين كما قد يعقبه حدوث دبيلة empyema كأحد المضاعفات, وتجرثم الدم بالإشريكية القولونية يسبق حدوث الالتهاب الرئوي, ويكون عادة بسبب وجود بؤرة للعدوى بمكان آخر مثل المنطقة البولية أوالجهاز الهضمي.

العدوى داخل البطن:
العدوى داخل البطن بالإشريكية القولونية تنشأ عادة بسبب انثقاب أحد الأحشاء (مثل الزائدة الدودية), أو قد تكون مصحوبة بخراج داخل البطن, أو التهاب المرارة, أو التهاب القنوات الصفراوية الصاعد, والمرضى بمرض السكر يكونوا معرضين لخطر الإصابة بالتهاب الوريد البابي pylephlebitis, وخراج الكبد, والخراج داخل البطن يكون عادة متعدد الميكروبات polymicrobial, وتكون الإشريكية القولونية من بين الميكروبات العصوية السالبة لصبغة الجرام, والتي تكون موجودة مع ميكروبات أخرى لا هوائية, ومن الممكن أن يكون سبب العدوى داخل البطن انثقاب تلقائي أو جرح, أو تسرب بعد جراحة استئصال جزئي وتوصيل بالأمعاء وما يعقب ذلك من حدوث التهاب بالصفاق, والالتهاب المراري والتهاب قنوات الصفراء قد ينتج عن انسداد بحصوات مرارية, والذي يؤدي إلى ركود ونمو ميكروبي, وعند تعطل تدفق الصفراء, فإن الكائنات الدقيقة الموجودة بالقولون والتي تشمل الإشريكية القولونية تستعمر الصائم jejunum والإثنى عشر duodenum, ومن المثير للانتباه أن الانسداد الجزئي يتسبب في إحداث العدوى, وتجرثم الدم, وتكون حصوات بالمرارة أكثر من الانسداد الكلي.

العدوى المعوية:



كسبب للعدوى المعوية ذكرت التقارير وجود 6 آليات لعمل 6 أنواع مختلفة من الإشريكية القولونية, فالإشريكية القولونية المنتجة للذيفان المعوي Enterotoxigenic هي سبب لإسهال المسافر, والإشريكية القولونية الممرضة للأمعاء Enteropathogenic هي سبب للإسهال عند الأطفال, والإشريكية القولونية الغازية للأمعاء Enteroinvasive تسبب زحار مشابه للذي تسببه الشيجيلا Shigella-like dysentery, والإشريكية القولونية المسببة للنزف من الأمعاء Enterohemorrhagic قد تسبب متلازمة انحلال الدم اليوريمية, والإشريكية القولونية التي تتجمع بالأمعاء Enteroaggregative تكون مصحوبة في البداية بحدوث إسهال عند الأطفال في الدول النامية, والإشريكية القولونية التي تلتصق بالأمعاء enteroadherent هي سبب للإسهال عند الأطفال والمسافرين.

عدوى المنطقة البولية:
المنطقة البولية هي أكثر المناطق بالجسم تعرضا للعدوى بالإشريكية القولونية, وأكثر من 90% من حالات التهاب المنطقة البولية الغير مصحوبة بمضاعفات تكون بسبب الإشريكية القولونية, وعودة الإصابة بعد العدوى الأولى خلال عام هي أكثر من 44%, والتهاب المنطقة البولية تسببه الأنواع الممرضة للمنطقة البولية uropathogenic strains, والتي تسبب التهاب مجرى البول والتهاب المثانة الغير مصحوب بمضاعفات, والتهاب المثانة مع وجود أعراض symptomatic cystitis, والتهاب حوض الكلية والكلية pyelonephritis, والتهاب البروستاتا الحاد, وخراج البروستاتا, والإنتان البولي urosepsis.
<B>

إصابات أخرى بالعدوى:
وتشمل التهاب المفاصل الإنتاني septic arthritis, والتهاب باطن المقلة endophthalmitis, والتهاب الدرقية القيحي suppurative thyroiditis, والتهاب الجيوب الأنفية sinusitis, والتهاب العظم والنقي osteomyelitis, والتهاب شغاف القلب endocarditis, والعدوى بالجلد والأنسجة الرخوة (وخاصة عند مرضى السكر).

انتشار المرض
في الولايات المتحدة: تكون الإشريكية القولونية هي أكبر أسباب عدوى المستشفيات حيث تسبب الإشريكية القولونية نحو 12–50% من الحالات, ونحو 50% من النساء في الولايات المتحدة حدثت لهم عدوى مرة واحدة على الأقل بالمنطقة البولية, والإشريكية القولونية تسبب أيضا نحو 4% من حالات الإسهال.

في دول العالم: تكون الإشريكية القولونية من أهم أسباب الإسهال عند الأطفال, وهي تسبب نحو 11–15% من حالات الإسهال عند المسافرين من الأشخاص الذين يقومون بزيارة الدول النامية.

الاعتلالات والوفيات


الاعتلالات والوفيات المصاحبة لتجرثم الدم الناتج عن الإشريكية القولونية تعادل الوفيات التي تنشأ بسبب الميكروبات الأخرى الهوائية السالبة لصبغة الجرام.
علاقة المرض بالأعراق
لا يوجد تفضيل عرقي للمرض.

علاقة المرض بالجنس
العدوى بالمنطقة البولية تكون أكثر عند النساء.
الرجال الأكبر من 45 عام يكونون أكثر تعرض للإصابة بالعدوى بسبب تضخم البروستاتا.
تكون عدوى المنطقة البولية أكثر شيوعا عند الذكور من المواليد أكثر من الإناث, ولكن الطهارة circumcision تقلل من التعرض.
علاقة المرض بالعمر
الإشريكية القولونية هي سبب هام لالتهاب السحايا عند المواليد.
عند البالغين قد تكون الإشريكية القولونية سبب لالتهاب السحايا فقط عند التعرض لإصابة أو جراحة بالجهاز العصبي المركزي.
الأعراض
في التهاب السحايا الميكروبي الحاد ترتفع حرارة جسم المولود, مع تأخر النمو, كما توجد علامات عصبية غير طبيعية, ويرقان, ونقص في الإطعام, وحدوث فترات من انقطاع التنفس, وكسل أو فتور بالهمة, والمريض في عمر أقل من شهر يظهر عليه التهيج, وخمود lethargy, والقيء, ونقص الشهية, ونوبات تشنج, وفى عمر أكبر من 4 شهور يظهر على المريض تصلب بالرقبة, وتوتر باليوافيخ tense fontanels, وارتفاع بالحرارة, والأطفال في عمر أكبر والبالغين يحدث لهم صداع, وقيء, وخلط عقلي, وخمود, ونوبات تشنج, وارتفاع بالحرارة.
في الالتهاب الرئوي ترتفع حرارة الجسم, ويحدث ضيق بالتنفس, مع زيادة معدل التنفس, وزيادة الإفرازات التنفسية, ووجود أصوات خشخشة على الصدر.
في العدوى داخل البطن يحدث ألم بالربع العلوي الأيمن من البطن عند وجود التهاب مراري, مع ارتفاع بالحرارة, ويرقان, وفى الحالات الشديدة يحدث انخفاض بالضغط وخلط عقلي, كما يحدث ارتفاع بالحرارة, وارتعاش كالذي يحدث عند الشعور بالبرد, وألم بالربع العلوي من البطن, وقد يحدث خراج بالكبد كأحد المضاعفات, وعند وجود التهاب بالصفاق يحدث ألم موضع الالتهاب مع ارتفاع بحرارة الجسم, وإيلام, وضعف, وتوعك, وفقدان للشهية, ونقص تأكسج الدم, وانخفاض بالضغط.
في العدوى المعوية فإن المرضى بإسهال المسافر (إسهال مائي خالي من الدم, مع ميل المريض للجفاف, وهو يحدث عند المسافرين الأصحاء للمناطق الاستوائية بسبب الإشريكية القولونية), وكذلك الأطفال المصابين بإسهال بسبب الإشريكية القولونية يحدث لهم إسهال مائي, ويبدو عليهم جفاف, والمرضى بزحار بسبب الإشريكية القولونية ترتفع حرارة أجسامهم, ويحدث لهم إسهال مدمم وجفاف, والمرضى بمتلازمة انحلال الدم اليوريمية ترتفع حرارة أجسامهم, ويحدث لهم إسهال مدمم, وجفاف, وتحلل بكرات الدم الحمراء, وانخفاض بالصفائح الدموية, وعلامات بالجهاز العصبي المركزي, ويوريمية uremia والتي تحتاج لعمل غسيل كلوي.
في العدوى بالمنطقة البولية يحدث عسر تبول مع ارتفاع بسيط بحرارة الجسم, وزيادة معدلات التبول, وإلحاح البول urgency, مع وجود دم عند فحص البول تحت المجهر, وقلوية البول, وألم بالخاصرة وأسفل الظهر, مع حدوث تعرق, وانتفاضات بالجسم, وصداع, وغثيان, وقيء, والمرضى بالتهاب البروستاتا, أو خراج بالبروستاتة بسبب الإشريكية القولونية, يكون عندهم ارتفاع بالحرارة, وارتعاش, وألم بالعجان والظهر, مع انتفاخ البروستاتة, وصعوبة بالتبول, وإلحاح البول, و كثرة عدد مرات التبول.
العلامات
يوجد مع التهاب السحايا الميكروبي الحاد تأخر في النمو عند المواليد المصابين بالتهاب السحايا بسبب الإشريكية القولونية, وقد تكون العدوى مكتسبة أثناء الولادة, أو تكون نتيجة انتقال عدوى من مكان آخر بالجسم, مثل التهاب السرة omphalitis, أو التهاب الجزء العلوي من الجهاز التنفسي, أو تلوث الجرح الناشئ من عملية الطهارة, والتهاب السحايا من الممكن أن يحدث عند البالغين الذين تعرضوا لإصابة أو جراحة بالجهاز العصبي المركزي, والأشخاص المضعفون مناعيا بسبب الإيدز, والأورام السرطانية, والعلاج بالأدوية الخافضة للمناعة يكونون عرضة للإصابة بالتهاب السحايا بسبب الإشريكية القولونية.
عند حدوث الالتهاب الرئوي تكون العدوى مسبوقة بتكون مستعمرات بالمنطقة التنفسية العليا (مثل البلعوم الأنفي).
في حالات العدوى داخل البطن تكون الإشريكية القولونية من أكثر الميكروبات شيوعا وهي تصاحب التهاب المرارة, والتهاب قنوات الصفراء, والخراج داخل البطن, وفى هذه الحالات ترتفع حرارة جسم المريض, مع وجود ألم بالربع العلوي الأيمن من البطن, وحدوث يرقان.
في العدوى المعوية يحدث إسهال عند سفر الأشخاص من الدول الصناعية إلى دول المناطق الاستوائية أو تحت الاستوائية, وفى هذه الحالات يحدث تقلصات بالبطن, مع إسهال متكرر بعد يوم أو يومين من تناول طعام أو شراب ملوث بالميكروب, والسموم الداخلية enterotoxin للإشريكية القولونية تعمل على بطانة الأمعاء مما يسبب خروج سائل غزير من الأمعاء الدقيقة, وتستمر الأعراض 3-4 أيام ثم تشفى تلقائيا, وقد يحدث جفاف بسبب فقدان كمية كبيرة من السوائل, ونادرا ما يحدث إسهال مدمم, والذي يكون مصحوب بتقلصات بالبطن وتعنية, والإسهال عند الأطفال يحدث في الدول النامية.
العدوى البولية تسبب حالات أكثر بين النساء عنها بين الرجال, وعند الرجال فوق سن 45 بسبب تعرضهم لتضخم البروستاتة الحميد, ومن العوامل التي تزيد من التعرض للعدوى استعمال القسطرة البولية, ومرض السكر, والأشخاص المصابين يحدث لهم ارتفاع بالحرارة, وصعوبة بالتبول, وكثرة مرات التبول, كما أن مرضى التهاب البروستاتا يحدث لهم ألم بالعجان وأسفل الظهر, وارتعاش, والمرضى بخراج حول الكلى يحدث لهم ألم بالخاصرة, وغثيان, وقيء.
تجرثم الدم من الممكن أن يؤدي إلى صدمة إنتانية septic shock والتي تظهر على شكل ارتفاع بالحرارة, وانخفاض بضغط الدم (وفي بعض الحالات انخفاض بالحرارة أكثر من ارتفاعها), وقد يحدث فشل كلوي أو كبدي كمضاعفات, أو متلازمة الضيق التنفسية الحادة, وذهول stupor, أو غيبوبة coma, ووفاة.
حالات عديدة لالتهاب باطن المقلة endophthalmitis تم ذكرها في تقارير عند مرضى بالسكر, أو التهاب حوض الكلى.
الفحوص
الفحوص المعملية:
عمل صورة دم كاملة.


فحص عينة (من البول أو الدم أو بلغم أو سائل نخاعي شوكي أو خراج) بصبغة الجرام والتي قد تكشف عن وجود العصيات السالبة لصبغة الجرام.
عمل مزارع بكتيرية.
فحوص الأشعة:
تكون الأشعة البسيطة أو الأشعة المقطعية على الصدر مطلوبة في حالات الالتهاب الرئوي.



الفحص بأشعة الموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية للربع العلوي الأيمن من البطن في حالات التهاب المرارة, والتهاب قنوات الصفراء, وخراج الكبد.
الأشعة المقطعية قد تكشف عن وجود خراج بالبطن أو الحوض.



في حالات التهاب المسالك البولية تكون أشعة الموجات فوق الصوتية, والأشعة المقطعية مطلوبة لتقييم حالة الكلى, والكشف عن وجود حصوة أو خراج أو انسداد.
فحوص أخرى:
فحص التفاعل المتسلسل لإنزيم البلمرة polymerase chain reaction, ومسابر الحامض النووي DNA probes للتفريق بين الأنواع التي تسبب إسهال.

التدخلات
عمل بزل قطني وأخذ عينة من السائل النخاعي الشكوى للفحص المجهري بصبغة الجرام, و كذلك عمل مزارع ميكروبية في حالات الالتهاب السحائي.
عمل منظار للشعب الهوائية Bronchoscopy, ومزارع ميكروبية للدم والبول عند وجود التهاب رئوي.
عند وجود التهاب بالمرارة وقنوات الصفراء من الممكن تخفيف الضغط بقنوات الصفراء من خلال النزح بالمنظار endoscopic drainage, وبضع المصرة sphincterotomy لاستخراج حصوة, أو تصوير قنوات الصفراء باستخدام المنظار endoscopic cholangiography.
شفط ونزح خراج بالبطن.
وضع دعامة أو استخراج حصوة في حالات التهاب المسالك البولية.
العلاج الجراحي لتضخم البروستاتة عند تضخمها.
نزح خراج بالبروستاتا.
العلاج
يعتمد العلاج على موضع وشدة العدوى.
بالإضافة إلى المضادات الحيوية, يتم تقديم العلاج الداعم للمريض مثل السوائل, والأكسجين الكافي, ودعم ضغط الدم عند الاحتياج.
عند وجود التهاب المرارة والأوعية المرارية, يتم عمل نزح جراحي وتخفيف الضغط بقنوات الصفراء.
لا تفيد المضادات الحيوية في حالات الإسهال النازف من القناة الهضمية بسبب العدوى بالإشريكية القولونية, وفى هذه الحالات يكتفي بالعلاج الداعم للمريض.
في حالة وجود خراج بالبطن يتم عمل إنضار جراحي surgical debridement.
عند وجود التهاب بسبب عدوى بالمسالك البولية يتم علاج البروستاتا جراحيا عند تضخمها, أو وضع دعامة عند وجود انسداد بسبب حصوة مع إزالة الدعامة بسرعة قدر الإمكان, والنزح الجراحي من خلال مجرى البول transurethral, أومن خلال شق جراحي بالعجان perineal incision عند وجود خراج بالبروستاتا.
الغذاء
يجب إعطاء المريض الغذاء الكافي لمنع حدوث سوء التغذية عند وجود إسهال بسبب الإشريكية القولونية.

النشاط
يمارس المريض نشاطه قدر تحمله.

المتابعة
يجب إعطاء السوائل الكافية والأكسجين الكافي.
تقديم العناية الداعمة, و تأهيل الذين أصيبوا بمضاعفات عصبية بسبب التهاب السحايا.
إدخال الحالات الشديدة المستشفى, والتي تشمل التهاب السحايا, والالتهاب الرئوي, والتهاب المرارة, والتهاب قنوات الصفراء, والخراج داخل البطن, وبعض حالات التهاب المسالك البولية التي حدث لها مضاعفات, والتهاب حوض الكلى والكلى.
المضاعفات
قد تحدث متلازمة انحلال الدم اليوريمية, في حالات العدوى بالإشريكية القولونية المسببة لنزف من القناة الهضمية.
عادة تحدث مضاعفات عصبية للمواليد الذين أصيبوا بالتهاب السحايا.
مصير المرض
يعتمد مصير المرض على التشخيص المحدد لكل حالة, ولذلك لا يوجد تعميم فيما يخص حالات العدوى بالإشريكية القولونية.

تعليم المرضى
إعطاء تعليمات للمرضى تتعلق بالنظافة الشخصية مثل غسيل الأيدي, وتحسين طرق إعداد الطعام.
عند السفر لمناطق الوباء يجب شرب الماء المعبأ في زجاجات.
من الممكن إعطاء مضادات حيوية للمسافرين للدول النامية لمدة 3 أسابيع بهدف الوقاية, وذلك بعد مناقشة ما يتعلق بالفائدة والضرر مع المسافرين.


النصح بطهي اللحوم جيدا لتلافى حدوث الإسهال المصحوب بنزف نتيجة العدوى بالإشريكية القولونية, ومنع حدوث متلازمة انحلال الدم اليوريمية والتي قد تحدث كمضاعفة.



أسأل الله أن يبعد عنا الجميع الأمراض
و يمد الجميع بالصحة و العافية
الله يحفظكم


8 oct. 2011

بدء التسجيل في قرعة الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية برسم سنة 2013 ابتداء من 4 أكتوبر إلى 5 نونبر 2011

انطلاق برنامج قرعة الهجرة إلى أمريكا
برسم سنة 
2013
 أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط عن افتتاح التسجيل في برنامج قرعة الهجرة برسم سنة 2013.

و أفاد بلاغ للسفارة أن التسجيل في برنامج القرعة يمتد ما بين الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 عند الظهر إلى غاية الثانية عشر بعد الزوال من يوم السبت 5 نونبر 2011.

و يتوجب على المرشحين أن يكونوا حاصلين على شهادة البكالوريا أو يتوفرون على خبرة مهنية تطلبت تدريبا أو خبرة لمدة سنتين على الأقل خلال السنوات الخمس الماضية.

و يقدم التسجيل في برنامج قرعة الهجرة لسنة 2013 إلكترونيا عبر البوابة www.dvlottery.state.gov و على الأشخاص المسجلين أن يطبعوا صفحة التأكيد و عليها اسم طالب التأشيرة و رقم التأكيد (سيحتاجونه للتأكيد من نتائج القرعة عند صدورها). و ابتداء من فاتح ماي 2012 فإنه بإمكان المترشحين أن يطلعوا على وضعيتهم عبر نفس الموقع إلى غاية نهاية شهر يونيو القادم.
و يتعين على الشخص الراغب في تقديم طلبه أن يتقدم بطلب واحد فقط و أن يتأكد من أن جميع المعلومات التي يدلي بها صحيحة و كاملة و أن يكون لديه عنوان إلكتروني و أن يضع أسماء جميع أفراد عائلته مرفوقة بصورهم الشخصية.

للتسجيل المرجو الضغط هنا

ملاحظة: عند الضغط على الرابط سوف يعطي لكم صفحة تطلب منكم التأكدة من شهادة الموقع لذا يجب الموافقة و سوف يتم الدخول للموقع الرسمي للقرعة

2 oct. 2011

الصحيح من سيرة النبي الاعظم صلى الله عليه واله

لكتاب كامل من الجزء1 الى الجزء 35 بصيغة pdf
السيد جعفر مرتضى العاملي

حجم الملف: 50.59 M