28 août 2011

لماذا تبدو أصواتنا مختلفة حين نسمعها على جهاز تسجيل؟

السبب هو أنك عندما تبدأ في الحديث يهتز الحلق مسبباً اهتزاز تجاويف الفم والبشرة والجمجمة. هذا الاهتزاز ينتقل بدوره إلى طبلة الأذن ليمتزج مع موجات الصوت مما يجعل صوتك أكثر عمقاً ورزانة.
أما حين تتحدث من خلال جهاز التسجيل فإن الصوت ينتقل عبر الهواء فقط فتكون تردداته أقل من ترددات العظام، مما يعطي الصوت طابعاً مختلفاً عما تسمعه لنفسك، وهذا الصوت الذي تسمعه عبر جهاز التسجيل هو الصوت الذي يسمعه الآخرون حولك.

أما عن سبب شعورك بالصدمة حينما تسمع هذا الصوت فهو أن عقلك يرقض تصديق أن هذا الصوت هو صوتك، ولذا تشعر بالاستغراب والخجل من هذا الصوت الذي تسمعه

23 août 2011

أظافرك.. دليل صحتك!


الأظافر محل اهتمام النساء من مختلف الأعمار والجنسيات. ولكن هذا الاهتمام من الناحية الجمالية فقط والبحث عن أحدث أنواع الماركات العالمية لطلاء الأظافر، ولكن هل تعرفين سيدتي أن أظافرك دليل صحتك؛ فمن خلال النظر إلى الأظافر تستطيعين إدراك إن كنت تتمتعين بصحة جيدة فأظافرك قوية ملساء وردية اللون أو تجدين بعض العلامات التي تدل على وجود مرض معين وضرورة إجراء الفحوص اللازمة.

ونشير هنا إلى تغير لون الأظافر وربطها بالحالة الصحية:

1- أظافر زرقاء: في الحالات الآتية:

* انتفاخ الرئتين في حالات التهاب الجهاز التنفسي المزمن.
* نقص معدل الأكسجين بالدم.* وجود نسبة عالية من الهيموجلوبين غير الطبيعي بالدم.

2- أظافر داكنة تميل للسواد: في الحالات الآتية:

* الأنيميا، نقص فيتامين بي 12.
* عدوى بكتيرية بالأظافر.
* مرض مزمن بالكلى، خلل بالغدة الكظرية (توجد أعلى الكلى).
* مرض كبدي.* ترسبات معدن الفضة بالأظافر.* تعرض الأظافر لصدمة بجسم صلب.

3- أظافر بيضاء: في الحالات الآتية:

* الأنيميا.
* أمراض الكبد والكلى.
* نقص بروتينات الدم وفي هذه الحالة تظهر خطوط بيضاء مترابطة بالأظافر.

4- وجود نقط بيضاء على الأظافر: في الحالات الآتية:

* نقص الزنك.
* التهاب المفاصل.

5- أظافر رمادية اللون: في الحالات الآتية:

* سوء التغذية.
* الجلوكوما (مرض المياه الزرقاء بالعين).
* انتفاخ الرئتين.
* أمراض القلب الناتجة عن وجود التهابات مزمنة بالجهاز التنفسي.

6- أظافر تميل إلى اللون الأخضر:

* وجود حساسية للمنظفات.
* وجود عدوى بكتيرية بالأظافر أو فطريات.

7- أظافر تميل إلى اللون الأصفر:

* أمراض الجهاز التنفسي مثل التهابات مزمنة بالشعب الهوائية.
* انتفاخ اليدين نتيجة انسداد الأوعية الليمفاوية.
* أمراض الكبد ومرض السكر.

8- أظافر تميل إلى اللون البنفسجي أو الأرجواني:

* نقص حاد بنسبة الأكسجين بالدم.
* مشاكل بالدورة الدموية
* الأطفال الذين يعانون من عيوب بالقلب منذ الولادة.

نستكمل الحديث عن الأظافر والصحة في المرة القادمة بإذن الله.

ملحوظة: إن كان الحديث وجه للنساء وذلك لاهتمامهن بالأظافر ولكن ما ذكر من دلالات لون الأظافر على الصحة والمرض فهو ينطبق على الرجال والنساء والأطفال.

19 août 2011

أضرار الســــــــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــر الصحية

1- أضرار بدنية متعددة
خلق الله سبحانه وتعالى النهار للعمل والليل للنوم وفي النهار يصرف الجسم طاقاته ليعوّض في الليل عما صرفه منها وعدم أخذ القسط الكافي من النوم يؤدي إلى ظهور أعراض وأمراض أخرى منها : التعب - الصداع - الغثيان - واحمرار العينين وانتفاخهما - والتوتر العصبي - والقلق - وضعف الذاكرة والتركيز - وسرعة الغضب - والألم في العضلات وبعض المشكلات الجلدية كالبثور وغيرها ..
2- السهر والكفاءة العضلية :-

لقد ثبت من خلال التجارب التي أجراها عدد من علماء التربية البدنية أن الوظائف الجسمية تزداد قوتها وتنقص بين وقت وآخر خلال اليوم حيث تظهر الكفاءة العضلية في الزيادة تدريجياً عند الساعة الرابعة صباحاً وتبلغ مداها الأقصى في الساعة السابعة صباحاً فيستمر حتى الساعة الحادية عشرة ظهراً حيث يبدأ المستوى في الانخفاض التدريجي لغاية الساعة الثالثة عصراً حيث يزداد تدريجياً لغاية الساعة السادسة مساءً ثم يعود في الانخفاض التدريجي مجدداً والانخفاض الكبير يبدأ في الساعة التاسعة ليلاً ويبلغ مداه في الساعة الثالثة صباحاً .


3- السهر وجهاز المناعة :-

إن قلة النوم تسبب خللاً في جهاز المناعة وهو خط الدفاع الأول والأخير ضد الأمراض وعندما يعتلّ هذا الجهاز فهذا معناه وبكل بساطة الانهيار وقد عكفت على هذا الموضوع جامعة تورينتو بكندا على دراسته طوال السنوات العشر الأخيرة والسبب كما قال البروفيسور مولدو فيسكي اختصاصي الأمراض العصبية والنفسية بكلية الطب هناك أن أمراضاً كثيرة كانت خافية وغير معروفة السبب تبين أن النوم وقلته وراءها وأن هذا الجهاز مبرمج على ساعات اليقظة وساعات النوم التي يحتاجها الإنسان وعند حدوث تغييير في هذه الدورة اليومية ليصاب جهاز المناعة بالتشويش والفوضى .



4- السهر والأرق :-

أي انعدام النوم وإنما هو النوم المسهد الذي يكون المرء فيه بين إغفاءة وانتباه والمؤرق حركته دائبة لايستقر فهو يستدير نحو كل اتجاه ويحتال على النوم بشتى الوسائل دون فائدة أحياناً يكون الفكر منشغلاً بموضوع السهر إن كان أمام فيلم تلفزيوني أو أمام الانترنت أو مسلسل أو مباراة . فإن امتدّ الأرق ليلة وليالٍ انحطت قوى الشخص وتوقف العقل عن الإنتاج وسيطر على المؤرق التشاؤم والميل للوحدة وكره المجتمعات فيكره نفسه ثم يكره الحياة .. فالجسم يحتاج إلى نوم هادئ وطويل يكفي لطرح السموم العصبية التي تراكمت فيه نتيجة للأعمال الحيوية .


5- السهر والتشوّهات القوامية :-

نتيجة الجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز وغيره خاصة إذا كان الجلوس خاطئ فإنه يصيب الهيكل العظمي بأضرار وتشوهات في العظام وفقرات الظهر مما يؤدي إلى الإصابة بالانحناء في العمود الفقري .

أسباب السهر :

1- وقت الفراغ

2- طبيعة العصر الحاضر : والتي غيرت الأوضاع الاجتماعية فوجود الكهرباء يحمل الناس على أن يمارسوا الكثير من الأنشطة والأعمال والعلاقات التي لم يكونوا يمارسونها في الظلام حتى أصبح ليل الناس كنهارهم .
3- جعل أكثر الناس زياراتهم العائلية وغير العائلية في الليل بسبب طبيعة الأعمال والدراسة .

وتشير دراسة طبية بريطانية إلى أن الأشخاص الذين لا ينامون بالقدر الكافي تزيد لديهم احتمالات الوفاة بسبب أمراض القلب، بأكثر من ضعفين، وتؤكد الدراسة أن عدم كفاية النوم له علاقة بارتفاع ضغط الدم الذي يزيد من مخاطر الإصابة بأزمات قلبية وحدوث جلطات

فوائد الصلاة الطبية

شفاء للنفس والبدن
ضبط إيقاع الجسم
وقاية من الدوالي
الصلاة وتقوية العظام
الصلاة كعلاج نفسي
فوائد طبية أخرى

ضبط إيقاع الجسم

أظهرت البحوث العلمية الحديثة أن مواقيت صلاة المسلمين تتوافق تماما مع أوقات النشاط الفسيولوجي للجسم، مما يجعلها وكأنها هي القائد الذي يضبط إيقاع عمل الجسم كله.

وقد جاء في كتاب " الاستشفاء بالصلاة للدكتور " زهير رابح: " إن الكورتيزون الذي هو هرمون النشاط في جسم الإنسان يبدأ في الازدياد وبحدة مع دخول وقت صلاة الفجر، ويتلازم معه ارتفاع منسوب ضغط الدم، ولهذا يشعر الإنسان بنشاط كبير بعد صلاة الفجر بين السادسة والتاسعة صباحا، لذا نجد هذا الوقت بعد الصلاة هو وقت الجـد والتشمير للعمل وكسب الرزق، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه الترمذي وابن ماجة والإمام أحمد: " اللهم بارك لأمتي في بكورها"، كذلك تكون في هذا الوقت أعلى نسبة لغاز الأوزون في الجو، ولهذا الغاز تأثير منشط للجهاز العصبي وللأعمال الذهنية والعضلية، ونجد العكس من ذلك عند وقت الضحى، فيقل إفراز الكورتيزون ويصل لحده الأدنى، فيشعر الإنسان بالإرهاق مع ضغط العمل ويكون في حاجة إلى راحة، ويكون هذا بالتقريب بعد سبع ساعات من الاستيقاظ المبكر، وهنا يدخل وقت صلاة الظهر فتؤدي دورها كأحسن ما يكون من بث الهدوء والسكينة في القلب والجسد المتعبين.

بعدها يسعى المسلم إلى طلب ساعة من النوم تريحه وتجدد نشاطه، وذلك بعد صلاة الظهر وقبل صلاة العصر، وهو ما نسميه "القيلولة" وقد قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابن ماجة عن ابن عباس " استعينوا بطعام السحر على الصيام، وبالقيلولة على قيام الليل" وقال صلى الله عليه وسلم: " أقيلوا فإن الشياطين لا تقيل " وقد ثبت علميا أن جسم الإنسان يمر بشكل عام في هذه الفترة بصعوبة بالغة، حيث يرتفع معدل مادة كيميائية مخدرة يفرزها الجسم فتحرضه على النـوم، ويكون هذا تقريبا بعد سبع ساعات من الاستيقاظ المبكر، فيكون الجـسم في أقل حالات تركيزه ونشاطه، وإذا ما استغنى الإنسان عن نوم هذه الفترة فإن التوافق العضلي العصبي يتناقص كثيرا طوال هذا اليوم،
ثم تأتي صلاة العصر ليعاود الجسم بعدها نشاطه مرة أخرى ويرتفع معدل "الأدرينالين" في الدم، فيحدث نشاط ملموس في وظائف الجسم خاصة النشاط القلبي، ويكون هنا لصلاة العصر دور خطير في تهيئة الجسم والقلب بصفة خاصة لاستقبال هذا النشاط المفاجئ، والذي كثيرا ما يتسبب في متاعب خطيرة لمرضى القلب للتحول المفاجئ للقلب من الخمول إلى الحركة النشطة.
وهنا يتجلى لنا السر البديع في توصية مؤكدة في القرآن الكريم بالمحافظة على صلاة العصر حين يقول تعالى [ حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ] (البقرة 238)، وقد ذهب جمهور المفسرين إلى أن الصلاة الوسطى هنا هي صلاة العصر، ومع الكشف الذي ذكرناه من ازدياد إفراز هرمون " الأدرينالين" في هذا الـوقت يتضح لنا السر في التأكيد على أداء الصلاة الوسطى، فأداؤها مع ما يؤدي معها من سنن ينشط القلب تدريجيا، ويجعله يعمل بكفاءة أعلى بعد حالة من الخمول الشديد ودون مستوى الإرهاق، فتنصرف باقي أجهزة الجسم وحواسه إلى الاستغراق في الصلاة، فيسهل على القلب مع الهرمون تأمين إيقاعهما الطبيعي الذي يصل إلى أعلاه مع مرور الوقت.
ثم تأتي صلاة المغرب فيقل إفراز "الكورتيزون" ويبدأ نشاط الجسم في التناقص، وذلك مع التحول من الضوء إلى الظلام، وهو عكس ما يحدث في صلاة الصبح تماما، فيزداد إفراز مادة "الميلاتونين" المشجعة على الاسترخاء والنوم، فيحدث تكاسل للجسم وتكون الصلاة بمثابة محطة انتقالية.
وتأتي صلاة العشاء لتكون هي المحطة الأخيرة في مسار اليوم، والتي ينتقل فيها الجسم من حالة النشاط والحركة إلى حالة الرغبة التامة في النوم مع شيوع الظلام وزيادة إفراز "الميلاتونين"، لذا يستحب للمسلمين أن يؤخروا صلاة العشاء إلى قبيل النوم للانتهاء من كل ما يشغلهم، ويكون النوم بعدها مباشرة، وقد جاء في مسند الإمام أحمـد عن معاذ بن جبل لما تأخر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة العشاء في أحد الأيام وظن الناس أنه صلى ولن يخرج" فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعتموا بهذه الصلاة ـ أي أخروها إلى العتمة ـ فقد فضلتم بها على سائر الأمم ولم تصلها أمة قبلكم"
ولا ننسى أن لإفراز الميلاتونين بانتظام صلة وثيقة بالنضوج العقلي والجنسي للإنسان، ويكون هذا الانتظام باتباع الجسم لبرنامج ونظام حياة ثابت، و لذا نجد أن الالتزام بأداء الصلوات في أوقاتها هو أدق أسلوب يضمن للإنسان توافقا كاملا مع أنشطته اليومية، مما يؤدي إلى أعلى كفاءة لوظائف أجهزة الجسم البشري.

* شفاء للنفس والبدن

يحكي محمد منصور من بيروت قصته مع الصلاة:
" كنت أعمل في مطعم سياحي يرتقي ربوة خضراء تطل على البحر مباشرة، وذلك قبل الحرب التي أطاحت بخيرات بلادي، كانت ظروف عملي تحتم علي أن أنام طـوال النهار لأظل مستيقظا في الليل، وكان صاحب المطعم يحبني كثيرا ويثق في، ومع الوقت ترك لي الإدارة تماما وتفرغ هو لأشغاله الأخرى، وكان هذا على حساب صحتي، فلم أكن أترك فنجان القهوة والسيجارة كي أظل متيقظا طوال الليل"
" وفي إحدى الليالي لم يكن لدينا رواد كثيرون وانتهى العمل قبل الفجر، وكان هذا حدثا فريدا في تلك الأيام، أنهينا العمل وأغلقت المطعم، وركبت سيارتي عائدا إلى البيت، وفي طريق عودتي توقفت قليلا لأتأمل منظر البحر البديع تحت ضوء القمـر، وطال تأملي رغم شدة البرد، ملأت عيني بمنظر النجوم المتلألأة، ورأيت شهابا يثقب السماء فتذكرت حكايات أبي لنا عن تلك الشهب التي يعاقب الله بها الشياطين التي تسترق السمع إلى أخبار السماء، دق قلبي بعنف وأنا أتذكر أبي ذلك الرجل الطيب ذو الأحلام البسيطة، تذكرته وهو يصلي في تواضع وخشوع، وسالت دمعة من عيني وأنا أتذكـر يوم مات كيف أوصاني بالصلاة وقال لي أنها كانت آخر وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه قبل موته "
" رحت أبحث عن مسجد وأنا لا أدري هل صلى الناس الفجر أم لم يصلوا بعد، وأخيرا وجدت مسجدا صغيرا، فدخلت بسرعة فرأيت رجلا واحدا يصلي بمفرده، كان يقرأ القرآن بصوت جميل ،وأسرعت لأدخل معه في الصلاة، وتذكرت فجأة أني لست متوضئا، بل لابد أن أغتسل فذنوبي كثيرة وأنا الآن في حكم من يدخل الإسلام من جديد، الماء بارد جدا ولكني تحملت، وشعرت بعد خروجي وكأني مولود من جديد، لحقت بالشيخ وأتممت صلاتي بعده، وتحادثنا طويلا بعد الصلاة، وعاهدته ألا أنقطع عن الصلاة معه بالمسجد بإذن الله"
" غبت عن عملي لفترة، كنت فيها أنام مبكرا وأصحو لصلاة الفجر مع الشيخ، ونجلس لنقرأ القرآن حتى شروق الشمس، وجاءني صاحب المطعم وأخبرته أني لن أستطيع العمل معه مرة أخرى في مكان يقدم الخمر وترتكب فيه كل أنواع المعاصي، خرج الرجل يضرب كفا بكف وهو يظن أن شيئا قد أصاب عقلي "
" أفاض الله علي من فضله وعمني الهدوء والطمأنينة واستعدت صحتي، وبدأت في البحث عن عمل يتوافق مع حياتي الجديدة، ووفقني الله في أعمال تجارة المواد الغذائية، ورزقني الله بزوجة كريمة ارتدت الحجاب بقناعة تامة، وجعلت من بيتنا مرفأ ينعم بالهدوء والسكينة والرحمة، لكم أتمنى لو يعلم جميع المسلمين قيمة تنظيم حياتهم وضبطها على النحو الذي أراده الله تعالى وكما تحدده مواقيت الصلاة، لقد أعادتني الصلاة إلى الحياة بعد أن كنت شبحا هلاميا يتوهم أنه يحيا "


وقاية من الدوالي

مرض دوالي الساقين عبارة عن خلل شائع في أوردة الساقين، يتمثل في ظهور أوردة غليظة ومتعرجة وممتلئة بالدماء المتغيرة اللون على طول الطرفين السفليين، وهو مرض يصيب نسبة ليست بضئيلة من البشر، بين عشرة إلى عشرين بالمائة من مجموع سكان العالم، وفي بحث علمي حديث تم إثبات علاقة وطيدة بين أداء الصلاة وبين الوقاية من مرض دوالي الساقين.
يقول الدكتور " توفيق علوان" الأستاذ بكلية طب الإسكندرية: بالملاحظة الدقيقة لحركات الصلاة، وجد أنها تتميز بقدر عجيب من الانسيابية والانسجام والتعاون بين قيام وركوع وسجود وجلوس بين السجدتين، وبالقياس العلمي الدقيق للضغط الواقع على جدران الوريد الصافن عند مفصل الكعب كان الانخفاض الهائل الذي يحدث لهذا الضغط أثناء الركوع يصل للنصف تقريبا.
أما حال السجود فقد وجد أن متوسط الضغط قد أصبح ضئيلا جدا، وبالطبع فإن هذا الانخفاض ليس إلا راحة تامة للوريد الصارخ من قسوة الضغط عليه طوال فترات الوقوف. إن وضع السجود يجعل الدورة الدموية بأكملها تعمل في ذات الاتجاه الذي تعمل به الجاذبية الأرضية، فإذا بالدماء التي طالما قاست في التسلق المرير من أخمص القدمين إلى عضلة القلب نجدها قد تدفقت منسكبة في سلاسة ويسر من أعلى إلى أسفل، وهذه العملية تخفف كثيرا من الضغط الوريدي على ظاهر القدم من حوالي (100 - 120 سم/ماء) حال الوقوف إلى
(1.33 سم/ ماء) عند السجود، وبالتالي تنخفض احتمالات إصابة الإنسان بمرض الدوالي الذي يندر فعلا أن يصيب من يلتزم بأداء فرائض الصلاة ونوافلها بشكل منتظم وصحيح.

الصلاة وتقوية العظام

تمر العظام في جسم الإنسان بمرحلتين متعاقبتين باستمرار، مرحلة البناء تليها مرحلة الهدم ثم البناء وهكذا باستمرار، فإذا ما كان الإنسان في طور النمو والشباب يكون البناء أكثر فتزداد العظام طولا وقوة، وبعد مرحلة النضوج ومع تقدم العمر يتفوق الهدم وتأخذ كمية العظام في التناقص، وتصبح أكثر قابلية للكسر، كما يتقوس العمود الفقري بسبب انهيارات الفقرات ونقص طولها ومتانتها.
ويرجع نشاط العظام وقوتها بشكل عام إلى قوى الضغط والجذب التي تمارسها العضلات وأوتارها أثناء انقباضها وانبسا طها، حيث إن هذه العضلات والأوتار ملتصقة وملتحمة بالعظام.
وقد ثبت مؤخرا أنه يوجد داخل العظم تيار كهربي ذو قطبين مختلفين يؤثر في توزيع وظائف خلايا العظم حسب اختصاصها، خلايا بناء أو خلايا هدم، كما يحدد بشكـل كبير أوجه نشاط هذه الخلايا، وأثبتت التجارب أن في حالة الخمول والراحة يقل هذا التيار الكهربي مما يفقد العظام موادها المكونة لها فتصبح رقيقة ضعيفة، وحتى في السفر إلى الفضاء أثبتت التجارب أنه في الغياب التام للجاذبية تضعف العضلات وترق العظام نتيجة عدم مقاومتها لعبء الجاذبية الأرضية.
من هذا نستنتج أن الراحة التامة تصيب العظام بضمور عام، ذلك أن فقدان الحركة يؤدي إلى نشاط الخلايا الهدامة وضعف في خلايا البناء، مما يؤدي إلى نقص المادة العظمية.
وهنا يأتي سؤال: هل يمكن أن تمر بالمسلم أيام فيها راحة متصلة وخمول طويل لجسمه ؟ وهل يمكن أن يتوقف ذلك التيار الكهربي المجدد لنشاط العظام في جسده ؟
إن أداء سبع عشرة ركعة يوميا هي فرائض الصلاة، وعدد أكثر من هذا هي النوافل لا يمكن إلا أن يجعل الإنسان ملتزما بأداء حركي جسمي لا يقل زمنه عن ساعتين يوميا، وهكذا وطيلة حياة المسلم لأنه لا يترك الصلاة أبدا فإنها تكون سببا في تقويـة عظامه وجعلها متينة سليمة، وهذا يفسر ما نلاحظه في المجتمعات المحافظة على الصلاة - كما في الريف المصري مثلا - من انعدام التقوس الظهري تقريبا والذي يحدث مع تقدم العمر ، كما يفسر أيضا تميز أهل الإسلام الملتزمين بتعاليم دينهم صحيـا وبدنيا بشكل عام، وفي الفتوحات الإسلامية على مدار التاريخ والبطولات النادرة والقوة البدنية التي امتاز بها فرسان الإسلام ما يغني عن الحديث، ولن يعرف غير المسلم قيمة الصلاة إلا حيـن يصلي ويقف بين يدي الله خاشعا متواضعا يعترف له بالوحدانية ويعرف له فضله وعظمته، فتسري في قلبه وأوصاله طاقة نورانية تدفع العبد دائما للأمام على صراط الله المستقيم [ الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين]

الصلاة كعلاج نفسي

تساعد الصلاة الخاشعة على تهدئة النفس وإزالة التوتر لأسباب كثيرة، أهمها شعور الإنسان بضآلته وبالتالي ضآلة كل مشكلاته أمام قدرة وعظمة الخالق المدبر لهذا الكون الفسيح، فيخرج المسلم من صلاته وقد ألقى كل ما في جعبته من مشكلات وهموم، وترك علاجها وتصريفها إلى الرب الرحيم، وكذلك تؤدي الصلاة إلى إزالة التوتر بسبب عملية تغيير الحركة المستمر فيها، ومن المعلوم أن هذا التغيير الحركي يحدث استرخاء فسيولوجيا هاما في الجسم، وقد أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم أي مسلم تنتابه حالة من الغضب، كما ثبت علميا أن للصلاة تأثيرا مباشرا على الجهاز العصبي، إذ أنها تهدئ من ثورته وتحافظ على اتزانه، كما تعتبر علاجا ناجعا للأرق الناتج عن الاضطراب العصبي.
ويقول الدكتور " توماس هايسلوب " : "إ ن من أهم مقومات النوم التي عرفتها في خلال سنين طويلة من الخبرة والبحث الصلاة، وأنا ألقي هذا القول بوصفي طبيبا، فإن الصلاة هي أهم وسيلة عرفها الإنسان تبث الطمأنينة في نفسه والهدوء في أعصابه."
أما الدكتور " إليكسيس كارليل" الحائز على جائزة نوبل في الطب فيقول عن الصلاة: " إنها تحدث نشاطا عجيبا في أجهزة الجسم وأعضائه ، بل هي أعظم مولد للنشاط عرف إلى يومنا هذا، وقد رأيت كثيرا من المرضى الذين أخفقت العقاقير في علاجهم كيف تدخلت الصلاة فأبرأتهم تماما من عللهم، إن الصلاة كمعدن الراديوم مصدر للإشعاع ومولد ذاتي للنشاط، ولقد شاهدت تأثير الصلاة في مداواة أمراض مختلفة مثل التدرن البريتوني والتهاب العظام والجروح المتقيحة والسرطان وغيره "
أيضا يعمل ترتيل القرآن الكريم في الصلاة حسب قواعد التجويد على تنظيم التنفس خلال تعاقب الشهيق والزفير، وهذا يؤدي بدوره إلى تخفيف التوتر بدرجة كبيرة، كما أن حركة عضلات الفم المصاحبة للترتيل تقلل من الشعور بالإرهاق وتكسب العقل نشاطا وحيوية كما ثبت في بعض الأبحاث الطبية الحديثة.
وللسجود دور عميق في إزالة القلق من نفس المسلم، حيث يشعر فيه بفيض من السكينة يغمره وطوفان من نور اليقين والتوحيد. وكثير من الناس في اليابان يخرون ساجدين بمجرد شعورهم بالإرهاق أو الضيق والاكتئاب دون أن يعرفوا أن هذا الفعل ركـن من أركان صلاة المسلمين.
*
تحكي لنا السيدة الفلبينية "جميلة لاما" قصتها مع الصلاة:
" لـم أكن أعرف لحياتي معنى ولا هدفا، سؤال ظل يطاردني ويصيبني بالرعب كل حيـن: لماذا أحيا ؟ وما آخر هذه الرواية الهزلية ؟ كان كل شيء من حولي يوحي بالسخف واللا معقول، فقد نشأت في أسرة كاثوليكية تعهدتني بتعليمي هذا المذهب بصرامة بالغة، وكانوا يحلمون أن أكون إحدى العاملات في مجال التبشير بهذا المذهب على مستوى العالم، وكنت في داخلي على يقين أن هذا أبدا لن يحدث.
" كنت أستيقظ كل يوم عند الفجر، شئ ما يحدثني أن أصلي كي أخرج من الضيق الشديد والاكتئاب الذي كان يلازمني في هذا الوقت ، وكان ذلك يحدث أيضا عند الغروب، وفعلا أخذت أصلي على الطريقة النصرانية، فهي الطريقة الوحيدة التي أعرفها، إلا أن إحساسي بالفراغ الروحي ظل يطاردني ويسيطر علي رغم صلواتي المتتابعة "
" كنت متعطشة لشيء آخر لم تكن لدي أي صورة واضحة عنه، كانت الدموع تنهمر من عيني كثيرا، وكنت أدعو الله أن يمنحني النور والبصيرة والصبر، وازددت هما وقلقا، وراح الفراغ يطاردني والحيرة تتملك حياتي بما فاض تماما عن قدرتي على الاستيعاب "
وتكمل جميلة: " وفي أحد الأيام ومع ازدياد حالة التوتر أحسست برغبة قوية تدفعني للبحث عن مكان للصلاة لا صور فيه، وبحثت عن ذلك المكان طويلا حتى وجدته أخيرا، مسجد صغير جميل في أطراف بلدتنا بين المروج الخضراء في وسط حقول الأرز، لأول وهلة عندما وضعت قدمي على أعتابه دق قلبي بعنف وانشرح صدري وأيقنت أنه المكان الذي حدثتني نفسي طويلا للبحث عنه "
وتكمل جميلة قصتها: " وعلمتني إحدى المسلمات كيف أتوضأ وكيف أصلي لله الواحد القهار، وشاركت المسلمين الصلاة لأول مرة في حياتي، وعندما بدأت الصلاة غمرتني السكينة ولفتني الطمأنينة كما لم يحدث لي من قبل، وعندما سجدت لله مع جموع المصلين فاضت روحي بسعادة لا حدود لها، لقد شعرت أني سأطير فرحا بعثوري على هذه الصلاة"
وفي النهاية تقول جميلة:
" الصلاة، هي تماما ما كنت أتعطش له، لقد أصبحت صديقتي المحببة، ورفيقتي الدائمة التي أتخلص معها من كل ضيق ومن أية معاناة، لقد ودعت الاكتئاب إلى الأبد فلم يعد له أي معنى في حياتي بعد أن هداني الله جل وعلا للإسلام وأكرمني بحب الصلاة، ولا أجد ما أقول تعليقا على هذا سوى: الحمد لله الذي هداني لهذا وما كنت لأهتدي لولا أن هداني الله"

فوائد طبية أخرى

ومن فوائد الصلاة أنها تقوي عضلات البطن لأنها تمنع تراكم الدهون التي تؤدي إلى البدانة و الترهل، فتمنع تشوهات الجسم وتزيد من رشاقته. والصلاة بحركاتها المتعددة تزيد من حركة الأمعاء فتقلل من حالات الإمساك وتقي منه، وتقوي كذلك من إفراز المرارة.
وضع الركوع والسجود وما يحدث فيه من ضغط على أطراف أصابع القدمين يؤدي إلى تقليل الضغط على الدماغ، وذلك كأثر تدليك أصابع الأقدام تماما، مما يشعر بالاسترخاء والهدوء. والسجود الطويل يؤدي إلى عودة ضغط الدم إلى معدلاته الطبيعية في الجسم كله، ويعمل على تدفق الدم إلى كل أجهزة الجسم.

18 août 2011

الحشرة المضيئة معجزة من معجزات الخال

الحشرة المضيئة معجزة من معجزات الخالق عز وجل حيث ترى الأضواء المتلألئة تملأ السماء تشعر بالنجوم تطير حولك ، عندما ترى تلك الحشرة تشعر بالجو الرومانسى الجميل حيث ترى الضوء يتلألأ فى السماء المظلمة فى شهر الصيف يعتبر نوع تلك الحشرة نوع من أنواع الخنافس ويوجد منها أنواع عديدة وهذا النوع من الخنافس لديه القدرة على إصدار ضوء من بطونها وهذا ينجم من تفاعلات كيميائية داخل جسم الحشرة سبحان الله أبدع فصور

فى ليالى الصيف الحارة تقوم الذكور بالطيران لكى تعجب بهم الإناث وتبقى الإناث قريبة من الأرض واذا أعجبت الإناث بهذا الإستعراض من الذكور تضىء هى الأخرى سبحان الله .

وتقوم الإناث فى الكثير من الأحيان بالتهام الذكور من انواع خرى من نفس الفصيلة ويقول العالم تايلور أن إناث تلك الحشرة المضيئة لديها قدرة غير عادية فى خداع وإستدراج الذكور إلى الفخ الذى تنصبه .
تناول تلك الحشرة للذكور جعلها من الحشرات المفترسه حيث يتكون لديها نوع من السموم تستطيع مهاجمة أنواع أخرى من الحشرات والقضاء عليهم كما تستطيع حماية نفسها من الأخطار لذا تعتبر أنتى تلك الحشرة المضيئة أكثر خطورة من الذكر وأكثر قوة . وإذا تم التزاوج لدى هذه الحشرة ترقد الإناث على البيض ولها عدد أيام محدده .

وتوجد تلك الحشرة على حواف الجداول وفى المروج ومسارات الغابات ونعرف وجود تلك الحشرة بالوميض الرائع الذى تبعثه ويقوم الأطفال بإصطياد تلك الحشرة الرائعه .


ويقوم الأطفال بوضعها فى أوعية زجاجية حتى تضىء لهم

كتب حول الصيام

بغية الإنسان في وظائف رمضان

هذا الكتاب يحتوي على عدة مجالس:
1. المجلس الأول: في فضل الصيام.
2. المجلس الثاني: في فضل الجود في رمضان وتلاوة القرآن.
3. المجلس الثالث: في ذكر العشر الأوسط من شهر رمضان وذكر نصف الشهر الأخير.
4. المجلس الرابع: في ذكر العشر الأواخر من رمضان.
5. المجلس الخامس: في ذكر السبع الأواخر من رمضان.
6. المجلس السادس: وداع رمضان

------------------------------------------------------------------------

17 août 2011

كيف تضرب الذبابة قبل هروبها ومراوغتها لك ؟


قال باحثون في الولايات المتحدة الأميركية إنهم توصلوا لمعرفة السر الذي يجعل من الصعب ضرب الذباب


ويعتقد الباحثون أن مقدرة الذبابة على تفادي الضربات تعود لدماغها سريع التصرف والمقدرة على التخطيط مسبقاً. وأظهر تسجيل فيديو عالي السرعة أن الذبابة تتعرف على المصدر الذي يأتي منه الخطر وتعد لمسار الهروب.
وأشار الباحثون في الدراسة التي نشرت في مجلة "كرنت بيولوجي" العلمية إلى أن افضل وسيلة لضرب الذبابة هي الزحف ببطء واستهداف موقع أمام مكانها.
ويحس الكثير من الناس بشعور الاحباط عندما يحاولون إصابة ذبابة بكثير من الدقة قبل أن تتمكن من الهروب. وصور الباحثون في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا مجموعة من محاولات إصابة الذباب، حيث اكتشفوا أن الذبابة تضع نفسها في موضع "ما قبل الطيران" بسرعة كبيرة خلال جزء من عشرة أجزاء من الثانية من تعرفها على الشخص الذي يستهدفها.



إنترنت يطلق روائح


توقع تقرير لوزارة المعلومات والاتصالات في كوريا الجنوبية أن يشهد العالم بعد حوالي عقد من
الزمان ثورة تكنولوجية من مظاهرها إنترنت يطلق روائح وبطارية تليفون محمول تعمل لمدة
شهرين متصلين قبل أن يعاد شحنها.
وطبقا للتقرير الذي استند إلى مجموعة من المقابلات مع خبراء التكنولوجيا في كوريا الجنوبية،
فان مستخدمي الإنترنت سيستطيعون نقل الروائح إلى الإنترنت واستنشاقها بحلول عام 2015.
وسيتم التعرف على كل رائحة بتحويلها إلى بيانات رقمية بناء على مركباتها الآروماتية وطريقة
خلطها معا. وستنتقل تلك البيانات عبر الإنترنت وسيتم على أساسها تشغيل علبة صغيرة في
الكمبيوتر تحتوي على مركبات تلك العطور.
وتوقع التقرير أيضا إنتاج أجهزة تليفون محمول تعمل لمدة شهرين متصلين بدون شحن بحلول
عام 2012 علاوة على إنسان آلي يقوم بالعمليات الجراحية في 2018.
وطبقا لما جاء في التقرير، يمكن أن تسبح أجهزة الإنسان الآلي الدقيقة في الأوعية الدموية
للإنسان لاكتشاف وتحليل وربما علاج المشاكل الصحية.

كما ستقدم التكنولوجيا الحديثة للجنود زي يتلون بحسب البيئة التي يقاتلون فيها إلى جانب كونه
مضادا للرصاص وواقيا من الماء

لمــــاذا لايحترق المـــاء؟


حقا .. هل سألنا انفسنا لماذا لا يحترق
الماء وهو مكون من مادتين
رئيسيتين قابلتان للاشتعال
احداهما :
الهيدروجين وهو شديد الاشتعال
ويستعمل في عمليات اللحيم والصهر ؟ !
والثاني هو الاوكسجين : الذي هو
وقود النار ولا تتم الا بوجوده ؟ !!
فما هو السبب ؟ ....
يقال ان العنصرين اعلاه قد احترقا
اصلا بعملية الدمج فيما بينهما
واصبحا عالي الكثافة وهذا
هو السبب ..
و يقال ان : متى ما تم الجمع بين
الهيدروجين والاوكسجين كيمياويا
فانهما يفقدان خاصتيهما التي
هما H2 و O2 وعليه فانهما
يتحولان الى مادة اخرى لا تشتعل
بل تساعد في عملية اطفاء الحرائق
وداوها بالتي كانت هي الداء

سبحان الله العظيم

روبوتات تدخل الجسم لتقضي على السرطان

تبدو كما لو كانت تصوراً خيالياً للمستقبل البعيد، لكن ما سيفاجئكم كثيراً هو أننا نتحدث عن تجربة تمت بالفعل وحققت نجاحاً جزئياً في الولايات المتحدة، حيث قام فريق من الباحثين والطلبة في معهد كاليفورنيا للعلوم والتكنولوجيا بحقن روبوتات النانوتكنولوجي داخل ثلاثة مرضى مصابين بالسرطان، وتم استخدام طريقة تسمى RNA interference استطاعت من خلالها هذه الروبوتات الصغيرة (المغطاة بنوع معين من أنواع البروتين) أن تصل للخلايا المصابة بالسرطان وتخترقها!
ولم يتم الإعلان هل قضت هذه الروبوتات على الخلايا المسرطنة أم لا، لكن تخيلوا ما نتحدث عنه: روبوتات يتم حقنها داخل جسم الإنسان لتشق طريقها عبر الشرايين وتصل للخلايا المسرطنة وتخترقها

16 août 2011

افكار من وحى الطبيعة

يقع هذا البيت العجيب على شاطئ البحر الكاريبي يعود للفنان الشهير أوكتافيو أوكامبو
يقع هذا المنزل المدهش على جزيرة موخيريس في المكسيك، ويمتد على مساحة 5,500 قدم مربع يضم فيها غرفتي نوم وحمامين وبركة سباحة.

تم استخدام الإسمنت وبعض المواد التي أعيد تصنيعها في بناء المنزل، ولم يطبق المصمم فكرة الصدفة على الشكل الخارجي فقط، بل ينطبق ذلك على كل ركن من أركان المنزل من الداخل أيضاً!!

يتميز المنزل بجانب شكله العجيب بإطلالة ساحرة على البحر الكاريبي من كل نوافذه، ويستخدم أوكامبو المنزل في الإيجار أو لإقامة حفلات الزفاف

شاهدو البيت من الداخل


العدسات اللاصقة اللينة

لا يوجد ما يمنع من استعمالها إلا في حالة هبوب العواصف الرملية والأهم من ذلك العناية التامة بها

يجب الاهتمام بنظافتها والعناية به

د.عثمان بن محمد العمر

تواصلا للحديث حول العدسات اللاصقة والتي أصبحت شائعة جدا هذه الأيام في جميع أنحاء العالم ويزداد انتشارها عاما بعد عام نتيجة للتطور المستمر في تصميمها والذي تطرقنا فيه الى انتشارها واكدنا على اهمية تنظيفها بعناية بعد استخدامها في كل مرة حيث أن هناك دائما فرصة لفقدان تلك العدسات أو تلفها. كما تحدثنا عن كيفية عمل العدسات اللاصقة واختيار العدسة وأشرنا الى ان هناك أربعة أنواع من العدسات وهي :

- العدسات الصلبة
- العدسات اللينة
- عدسات صلبة تسمح بمرور الأكسجين .
- عدسات لينة دائمة الاستخدام.

وفي اطار الحديث عن العدسات الصلبة نوضح اليوم كيفية تثبيت العدسات الصلبة وهي :

- ابدأ أولا بغسل اليدين ثم تأكد من سلامة العدسة من أي تلف يكون قد أصابها.
- ضع العدسة على طرف إصبع السبابة بحيث تتجه جوانبها إلى أعلى ثم ضع عليها بعض نقاط من محلول التبليل الخاص بالعدسات.
- باستخدام إصبع الوسطى لنفس اليد، قم بجذب الجفن السفلي إلى أسفل.
- قم بجذب الجفن العلوي باليد الأخرى ثم انظر إلى العدسة، ضع العدسة على عينك ثم اترك الجفون واغلق عينيك برفق.

ضع العدسة على طرف إصبع السبابة

إزالة العدسات الصلبة:

اجذب الركن الخارجي لجفن العين بأحد أصابعك، ثم اطبق راحة اليد الأخرى قليلا وضعها تحت عينك ثم امسك العدسة لحظة وقوعها من عينك أثناء حركة الجفن العلوي (عملية الرمش).

العناية بالعدسات الصلبة وتنظيفها:

من الممكن أن يحدث للعدسات الصلبة كسور أو خدوش، لذلك ينبغي التأكد دائما من سلامة العدسات من أي تلف يكون قد أصابها وذلك قبيل استخدامها في كل مرة . وإذا ما أصاب العدسة الصلبة أي خدوش فمن الممكن إعادة صقلها ،لكن إذا تعرضت للتشقق أو التصدع فينبغي استبدالها بعدسة أخرى .استخدم المحاليل التي يقرها الطبيب لتنظيف العدسة ويجب دائما اتباع التعليمات التي يصدرها لك طبيبك فيما يتعلق بطرق تنظيف العدسات والعناية بها.

- يجب استخدام محلول ترطيب العدسة قبيل وضعها في العين حيث ان هذا المحلول يساعد على تغطية العدسة بالدموع.
- عند خلع العدسة يستخدم شامبو خاص لتنظيفها وذلك لإزالة المواد الدهنية وأية مواد أخرى قد تكون مترسبة على العدسة.
- ثم قم بغسل العدسة بمحلول الغسيل الخاص بالعدسات الصلبة.
- احفظ العدسات في المحلول الخاص بها وذلك للحفاظ عليها من التلوث ولحمايتها من التلف.

2- العدسات اللينة:

1- يومية: تستبدل يوميا ولا تحتاج إلى تعقيم.
2- أسبوعية: تستبدل خلال أسبوعين كحد أقصى.
3- شهرية: تستبدل خلال شهر من الاستعمال.
4- دائمة: تستخدم من 6 شهور إلى سنة كحد أقصى ثم تستبدل.

في أغلب الأحيان تتأقلم عيون معظم الناس مع العدسات اللينة بسرعة. لكن يجب أن تتم زيادة الوقت الذي تستخدم فيه هذه العدسات بالتدريج وتحت إشراف الطبيب. ويجب عليك أن تدرك أنه رغم أن عملية تأقلم العين مع العدسات تتم بسهولة ويسر إلا أنه يجب عليك اتباع الجدول الخاص بأوقات استخدام هذه العدسات بمنتهى الحرص. ويمكن في حالات عديدة استخدام العدسات اللينة بأمان لفترة مستمرة تزيد على ثماني عشرة ساعة يوميا. ومن المهم جدا ألا تجعل العدسات اللينة يصيبها الجفاف، ومن أجل أن يكون بإمكانك الحفاظ عليها مبللة، يجب وضعها في حافظتها الخاصة وفي المحلول الذي يقرره طبيبك .

تثبيت العدسات اللينة:

- اغسل يديك وجففهما جيدا -إذا كانت أصابعك مبللة من الممكن أن يتسبب ذلك في تسطح العدسة) وتأكد من عدم وجود خدوش أو تشققات أو أجسام غريبة على العدسة.

- ضع العدسة على طرف إصبع السبابة على أن تكون جوانبها لأعلى وتأكد من وجود الجانب الصحيح للعدسة ناحية الخارج وذلك بالتأكد من أن الجوانب المنحنية للعدسة تشير لأعلى وليس للخارج.

- باستخدام الإصبع الوسطى، اجذب الجفن السفلي لأسفل ثم انظر لأعلى حتى تظهر المنطقة البيضاء بالعين.

- ضع العدسة برفق على المنطقة البيضاء من العين ثم ارفع أصبعك واترك الجفن وحينما ترمش عينك فسوف تتمركز العدسة من تلقاء نفسها في العين.

إزالة العدسات اللينة:

انظر إلى أعلى ثم قم بسحب العدسة إلى أسفل نحو المنطقة البيضاء من العين، بإصبعك ثم أطبق برفق على العدسة مستخدما أصبع الإبهام والسبابة ثم ارفعها خارج العين.

العناية بالعدسات اللينة وتنظيفها:

من المهم جدا عدم استخدام أية محاليل أو قطرات غير التي أقرها طبيبك مع العدسات اللينة وإذا ما داخلك الشك في ذلك فاستشر طبيبك ويجب تنظيف وتعقيم العدسات اللينة وذلك قبيل استخدامها في كل مرة ويتم تنظيف وتعقيم هذه العدسات عن طريق المحاليل الكيماوية الخاصة بالعدسات ، لكن من المهم جدا كذلك عدم تغيير طريقة التنظيف والتعقيم هذه في كل مرة حيث من الممكن أن يتسبب ذلك في إصابة العدسات بالتلف ويجب أن يتم تعقيم العدسات بكل دقة وعناية لأنه من الممكن أن تنمو البكتريا والفطريات على العدسة وفي حالة عدم إزالتها فمن الممكن أن تسبب إصابة العين بالتهابات شديدة.

في حالة قيامك بتنظيف العدسات مستخدما طريقة التنظيف بالمحاليل الكيماوية: فيجب بعد تنظيف سطح العدسات وتعقيمها بدعكها في محلول خاص للعدسات اللينة لمدة دقيقة في حركة دائرية ثم توضع في العلبة وتغمر في محلول الحفظ لحين استخدامها.

____________________

السكريات المكررة تؤدي إلى البلادة!

السكريات المكررة تؤدي إلى البلادة!

أربع مجموعات من المغذيات تعزز قدرة الدماغ على الاستيعاب

بداية العام الدراسي تعيد إلى الأذهان أمنيات الأهل في أن ينجح الأبناء والبنات ويحصلون على أعلى الدرجات. ولكن الأمر يتطلب أكثر من مجرد الأمنيات. فالأمر يتطلب أن يهتم الآباء والأمهات بتغذية أولادهم لأن التغذية الجيّدة أحد أهم أسباب تعزيز القدرة على الاستيعاب حيث يذكر كتاب التغذية المثلى للدماغ Optimum Nutrition for the Mind لمؤلفه باتريك هولمز أن هناك صلة قوية بين الأمعاء والدماغ ففي الماضي كان يعتقد أن التفكير يجري في أعصاب الدماغ فقط، ولكن العلم الحديث أثبت وجود 100 مليون عصب في الجهاز الهضمي، وهذه الأعصاب تنتج نواقل عصبية مثل تلك الموجودة في الدماغ. كما تنتج الأمعاء ثلثي كمية الناقل العصبي السيروتينين (المسبب للانشراح) الموجود في الجسم. ولذا، فكل ما يأكله الإنسان يؤثر على تفكيره وتحصيله. وتبعاً للكتاب هناك أربع مجموعات من المغذيات تساعد على شحذ الدماغ وهي:

- السكريات: تعتبر السكريات الوقود الأول للدماغ، فالبروتينات والدهون تعطي طاقة، ولكن طاقتها ترتبط بإفراز مواد اخرى في الجسم تمنع من الوصول السريع للطاقة إلى الدماغ. ولذا فالسكريات هي المغذي الأفضل للدماغ. ولكن استهلاك السكريات المكررة يؤدي إلى البلادة! فجميع المشروبات المحلاة سواء كانت عصيرا أو مشروبات غازية وأنواع الخبز الأبيض والمعجنات والمكرونة والأرز الأبيض هي سكريات مكررة تؤدي إلى خمول الذهن وبلادته لأنها توفر مصدر طاقة سريعة تنضب بسرعة مما يحرم الدماغ من الطاقة بعدها. فالمطلوب توفيره لتحفيز الدماغ هو تناول السكريات-النشويات المركبة التي توفر مقادير متوازنة من الطاقة تصل إلى الدماغ تدريجياً مثل الحبوب الكاملة غير المقشورة كالقمح والذرة والدخن والشعير الخ. والبقول والفواكه (بقشرها). وتوفير هذه الأطعمة للصغار في الصباح يتطلب بعض التحضير ولكن صحتهم تستلزم ذلك. وبالقليل من التخطيط تسهل المهام، فنقع البقول كالفول والعدس والفاصوليا الجافة وغيرها ثم سلقها ووضعها في البراد لتسخينها ثم تناولها في الصباح يسهّل الأمور. وتفاحة أو موزة في الصباح أفضل من ساندويتش جبن.

بعض أنواع الخبز الأبيض والمعجنات

- الدهون: تمد الدهون، خاصة الغنية بالفسفور، الجسم بطاقة عالية تحفز القدرة على الانتباه وتعطي الشعور بالإشباع والاستقرار طوال اليوم. فتناول البيض مهم للصغار، وملء الكف من اللوز أو الجوز أو الفستق أو الكاجو (غير المملح أو المحمص) يؤدي نفس المهمة. وإضافة ملعقة او ملعقتين من زيت الزيتون البكر المعصور على البارد إلى طبق من الفول أو العدس يعطي الكفاية من الدهون النافعة للدماغ.

- البروتينات: تناول الأطعمة المذكورة أعلاه من حبوب كاملة أو بيض أو مكسرات او بقول خاصة في الصباح يوفر للدماغ حاجته من السكريات والدهون والبروتينات مجتمعة بينما لا توفر الحبوب المكررة أي تغذية ذات شأن. فالبروتينات توفر أحماضاً أمينية تساعد على بناء وتعزيز النواقل العصبية المهمة لشحذ الدماغ مثل الكولين وأسيتالكولين والأدرينالين والدوبامين.

- الفيتامينات والمعادن: فيتامينات ب المركبة مثل ب1 وَ ب3 وَ ب5 وَ ب6 وَ ب12 وفيتامين ج تساعد على التركيز والاستيعاب، كما تعطي المعادن مثل الزنك وحمض الفوليك والمغنيزيوم دفعات مهمة لحيوية الدماغ وإبعاد الرتابة والملل والاكتئاب عنه. وتوفير كل هذه المغذيات أمر سهل لا يتطلب ثقافة غذائية عالية، إنما يمكن الوصول إليه عن طريق الحرص على تقديم الأطعمة الكاملة غير المكررة للصغار لتمكينهم من الأداء الأفضل في المدرسة.

15 août 2011

بعوضة فما فوقها؟؟؟؟؟؟؟

واغرب مافي هذا كله أن العلم الحديث اكتشف أن فوق ظهر البعوضة تعيش حشرة صغيرة جداً لا تُرى الا بالعين المجهرية
وهذا مصداق لقوله تعالى
{إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا}
في الصورة في الأسفل يظهر شكل الحشرة بعد تكبير صورة البعوضة-



 

طرق لتجنب لسع البعوض في الصيف


طرق لتجنب لسع البعوض في الصيف
''البعوضة تدمي مقلة الاسد'' مقولة اعتدنا سماعها منذ زمن بعيد، فعلى الرغم من صغر حجم البعوض إلا انه قد يتسبب بالضرر والاذى للانسان والمخلوقات الحية الاخرى. ففي معظم انواع البعوض، تعمل الانثى وتحتها خطان على ادخال المثقاب الصغير الموجود في مقدمة رأسها في جلد المخلوقات الثديية او الزاحفة، وسحب الدم منها لتتغذى عليه. ولكن ولسوء الحظ تحدث لسعة البعوضة شعورا بعدم الراحة والالم وتسبب الامراض والحساسية في معظم الحالات.

ومن المعروف لدى الكثيرين ان البعوض ينقل العديد من الامراض كالملاريا مثلا التي تسببت بموت الملايين من الناس حول العالم، والحمى الصفراء والالتهابات التي تنتقل من الحشرات الى الانسان عن طريق حقن المثقاب في الجلد وسحب الدم. وبالمقابل فهناك انواع عدة من البعوض غير ناقل للمرض، ولكنه صغير جدا في الحجم بحيث لا نستطيع ان نميز الانواع الناقلة من غير الناقلة منها.


ان انتاج الشخص لثاني اكسيد الكربون ينبه البعوض الى وجود مخلوق ثديي قابل للسع وبالتالي وجود غذاء. والشيء المؤكد هنا ان لسعة البعوض امر مزعج للغاية، بسبب احداثها لرد فعل تحسسي عند الشخص، يؤدي الى حدوث انتفاخ في مكان اللسع وحكة شديدة وتهيج في الجلد، واقد اثبتت الدراسات العلمية ان تهيج الجلد الذي يعقب لسعة البعوض يحدث بسبب استجابة الجهاز المناعي عند الشخص لاتحاد الاجسام المضادة في جسمه مع الانتيجينات الموجودة في لعاب البعوض.
يمكن للشعور بحك او هرش الجلد بعد لسع البعوض، ان يستمر لمدة 72 ساعة، وفي الوقت الذي يوفر فيه الهرش راحة للشخص، الا انه يترك وراءه منطقة حساسة وملتهبة.
ينتشر البعوض بكثرة في فصل الصيف الحار، ولا نستطيع في اغلب الاحيان تجنب لسعات البعوض دون الحاجة الى اللجوء للبخاخات التجارية المليئة بالمواد الكيميائية، ولكن هناك العديد من الطرق الوقائية والتي يمكن القيام بها للتقليل من خطر التعرض للسعات البعوض او الحشرات الضارة الاخرى، ومن هذه الطرق:

أولا:- يعد هذا الوقت من السنة من انسب الاوقات التي على الشخص فيها تناول كميات كبيرة من فيتامين B1 (ثيامين)، الذي يترك رائحة لا يشمها الانسان ولكنها طاردة للبعوض اللاسع. ويعد فيتامين B من المواد العطرية التي تنكه الدم وتخرج رائحته عبر الجلد فتمنع البعوض من التنبه لوجود هدف محتمل له. هذا وينصح بتناول الثيامين في بداية فصل الصيف ولمدة اسبوعين متتاليين للحصول على الحماية المطلوبة من لسع البعوض.

ثانيا:- مثل الثيامين، ينصح الاكثار من تناول الثوم في الصيف لان رائحته تخرج مع العرق عبر مسامات الجلد وهي طاردة للبعوض وتجعل من الصعب عليه التعرف على الشخص كضحية محتملة. ويمكن تناول الثوم على شكل حبوب تباع في الصيدليات او استخدامه بكثرة في الوجبات الغذائية.

ثالثا:- يحب البعوض رائحة الموز، او بمعنى اخر الرائحة التي يطلقها الجلد بعد تناول الشخص للموز، ولذلك ينصح بالاقلال من تناول الموز خلال موسم الصيف.

رابعا:- يمكن وضع بعض من نبات الميرمية على قطعة من الفحم وحرقه، فالرائحة المنبعثة منه طاردة للبعوض.

خامسا:- ان وضع بعض الماء في وعاء ابيض واضافة بضع قطرات من سائل الجلي بنكهة الليمون فوق الماء، ثم وضع الوعاء على الشباك او شرفة المنزل، يجذب البعوض. ومن غير المؤكد بعد سبب انجذاب البعوض للوعاء، رائحة الليمون ام لون الوعاء الابيض، ام ان البعوض ينخدع بكلا الامرين فينجذب للوعاء ثم يسقط ميتا بعد شرب خليط الماء والليمون معا.

سادسا:- يمكن دهن الارجل والايدي وهي الاجزاء الاكثر تعرضا للسع البعوض، بزيت النيم الذي يحتوي على مادة سلانين، وهي مادة طاردة للبعوض.

سابعا:- يساعد استخدام زيت شجر الاوكاليبتوس ( يستخدم ورقه وزهره طبيا ) بتركيز 30%، في منع لسع البعوض لمدة ساعتين، وذلك بناء على دراسة نشرت في المجلة العلمية the new england journal of medicine .
ما ورد سابقا يمثل بعض الطرق التي يمكن اتباعها لتجنب لسع البعوض، اما في حالة حدوث ذلك، فهناك بعض طرق العلاج الرخيصة والمتوفرة والتي يمكن للشخص استخدامها لعلاج لسع البعوض، مثل تناول مضادات الهستامين في حال حدوث الحساسية، او وضع صودا الخبز على الجلد، او غسل الجلد بالكحول او الخل، او دهن مكان اللسع بمعجون الاسنان. حيث يعتقد ان جميع هذه المواد تقلل من تهيج الجلد وتمنع حدوث الالتهاب. هذا بالاضافة الى مادة الامونيا التي تم اثبت انها تقلل من الانتفاخ وتهيج الجلد.

cardiovascular perfusion <=> تروية القلب والاوعية


ماهو تخصص تروية القلب والاوعيهcardiovascular perfusion؟

تروية القلب والاوعيه عبارة عن اجراء اثناء عملية القلب المفتوح ليحل محل القلب والرئه عند المريض للسماح بالتالي لتوقف القلب والرئه عن العمل ليتسنى للجراح العمل بشكل مريح.


كيفية اتمام عمل تروية القلب والاوعيه؟

يتم عمل تروية القلب والاوعيه من خلال مضخة ميكانيكيه heart-lung machine ورئه اصطناعيه oxygenator بربط هذه المضخة بقلب المريض بانبوب بلاستيكي بالجهة اليمنى من القلب (الاذين الايمن)لتوجيه جريان الدم للمضخه بدلا من الرئه ومن ثم اكسدته من خلال الرئه الصناعيه وارجاعه للمريض بالمضخه من خلال انبوب بلاستيكي اخر يربط بالشريان الاورطي وتوزيعه بالتالي على باقي اعضاء الجسم مع المراعاة بان التعقيم منتهى الاهميه .


ماهي مهمة اخصائي تروية القلب والاوعيه cardiovascular perfusioist?

يقوم اخصائي تروية القلب بهذه الاثناء بمراقبة هذه العمليه (جريان الدم) وضغط الدم والمحافضة عليهما بشكل طبيعي وذلك بأعطاء بعض المحاليل عند الحاجةلذلك وبعض الأدويه القابضه اوالباسطه حسب الحاجه وايضا عمل تحليل من أن لأخر لغازات الدم المنحله كهربائيا وتصحيحها سواء بأدويه اوعطاء دم عند الحاجة لذلك.


هل يقتصر عمل اخصائي تروية القلب والاوعيه على ذلك؟

والجواب لا هناك الكثير من الاجهزة الاخرى التي يقوم اخصائي تروية القلب من العمل عليها منها على سبيل المثال لا الحصر مضخة بالون داخل الشريان الأورطيintra aortic balloon pump وذلك لمساعدة عضلة القلب في حالة كسلها,وجهاز المسمى بألاكموextra-corporeal mambrane oxygenation وذلك بحالة فشل الرئه اوالقلب من العمل بشكل جيد ويمكن لهذا الاجراء الاستمرار لايام اوحتى اسابيع,وهناك دورة الكبد الدمويه اثناء عمليات زراعة الكبدveno-venous bypass , واثناء النزيف في العمليات يستخدم جهاز موفر الخلاياcell saver وذلك لتوفير الدم وتنقيته واستخدامه للمريض مرة اخرى موفرا بذلك استخدام دم من بنك الدم,وايضا ارواء الطرف المعزول isolated limb perfusion ,وفي حالة فشل احد البطينين في القلب من العمل يستخدم جهاز للمساعدة في اراحة البطين حتى يتمكن من معاودة العمل بشكل جيد ventricular devices او كلا البطينينbiventricular devices وهناك الكثير منها.


نظرة تاريخيه لتخصص تروية القلب والاوعيه:

في مايو 1955 كانت اول عملية قلب مفتوح تجرى لطفله عندها عيب خلقي في القلب باستخدام مضخة غيبون مايو الميكانيكيهMayo-Gibbon mechanical pump oxygenator في مستشفى روتشستر الميثوديه Rochester Methodist hospital ,وبعد اربعة اشهر من هذا التاريخ اي في 12 سبتمبر 1955 كان اول بث متلفز وطنيا ينطلق من غرفة عمليات مستشفى روتشستر لبرهنة عمل المضخة الميكانيكيه غيبون مايو وشاهد البرنامج من 6 الى 9 ملايين شخص .مرفقا صورة لمضخة غيبون مايو وصورة حديثه لمضخة القلب

اسلام ملياردير امريكى

اسلام ملياردير امريكى لازم تشوفها لازم جميله اوى ورائعه فوقو يا مسلمين ما اجمل ان نتوب الى الله لازم تشوفها لازم جميله اوى ورائعه لكل مصرى ومصريه لكل عربى وعربيه لكل العالم لازم تشوفها
http://www.youtube.com/watch?v=61FwzJtsInE&feature=player_embedded

13 août 2011

لمشاهدة القنوات

¤الحمد لله وحده نحمده و نشكره و نستعينه و نستغفره و نعود بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ¤¤
  ¤من يهده الله فلا مظل له و من يظلل فلن تجد له ولياً مرشدا ¤
¤و أشهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محمداً عبده و رسوله صلى الله عليه و سلم ¤
 ¤و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ¤
¤ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الخبير ¤
¤ربنا لا فهم لنا إلا ما فهمتنا إنك أنت الجواد الكريم¤

¤ربي اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي¤
 ...أما بعد ...
¤فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى و خير الهدي هديُ سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم¤
¤و شر الأمور محدثاتها و كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار ¤
¤فاللهم أجرنا و قنا عذابها برحمتك يا أرحم الراحمين¤
¤¤ امــــــــــا بعــــــــــــــــــــــــــــــد ¤¤
أقدم إلى حضراتكم برنامج لمشاهدة القنوات االريــا ضية و بجودة عالية
ارجوا أن ينال اعجابكم
إسم البرنامج :
Tv-Sport
توافق البرنامج :
الأنظمة التي يعمل عليها البرنامج:
Win Xp & Vista & windows7